خاص| «تعليم الهرم» ترصد تفاصيل امتحان الصف الرابع الإبتدائي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال ناصر شعبان مدير ادارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة ، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن امتحانات الصف الرابع الإبتدائي 5 ديسمبر، لافتا إلى أن زمن الامتحان حصة واحدة ، مشيرا إلى أن الطلاب سيؤدون الامتحان خلال اليوم الدراسي.

وأوضح مدير إدارة الهرم التعليمية، أن تحديد الحصة التي سينعقد بها موعد الامتحان خلال اليوم الدراسي ستكون بحسب عدد الفصول بمعني لو أن هناك 3 أو 4 فصول سيتم تحديد الحصة الثانية لاجراء الامتحان للطلاب، أما اذا كان يوجد بمدرسة فصل واحد به طلاب سنة رابعة إبتدائي سيعقد لهم الامتحان خلال أي حصة باليوم الدراسي دون تحديد حصة بعينها.

وقال ناصر شعبان، أنه يتم التأكيد على عدم تغيب التلاميذ مع مراعاة استمرار توعية أولياء الأمور بضرورة احضار أولادهم للمدارس بنسبة لاتقل عن 80% خلال العام الدراسي.

ولفت شعبان، إلى أن التوجيه المختص هو المنوط باختيار الأسئلة من بنك الوزارة في المواد الدراسية الأساسية التي يختبرها الطالب وهي "اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والدراسات والمهارات المهنية وتكنولوجيا المعلومات".

وفي ذات السياق، تستعد الادارات التعليمية فى تجهيز اسئلة امتحانات الصف الرابع الإبتدائي المقرر عقده يوم الأحد المقبل الموافق 5 ديسمبر وفق الجدول الذي اقرته وزارة التربية والتعليم .

وقال مصدر مسئول بأحد الإادارات التعليمية بمحافظة القاهرة، لـ«بوابة اخباراليوم»، أنه تقرر وضع امتحان الصف الرابع الإبتدائي على مستوى المدرسة.

وشدد المصدر، أن مدرس المادة فى الصف الرابع الإبتدائي يضع اسئلة الامتحان تحت اشراف المعلم الأول للمادة بالمدرسة.

وأكد المصدر، أنه تم التشديد على الالتزام بمعايير الامتحان وفق ماتم ارساله من مستشار كل المادة بالادارة التعليمية، وأهمها أن يكون امتحان كل مادة 10 اسئلة فقط، ومن داخل المنهج المقرر حتى يوم 15 نوفمبر وفقا للخريطة الزمنية لتوزيع المناهج ، على ان تكون إجابة الطلاب داخل ورقة الاسئلة، على أن تضع الأسئلة وفق نظام التعليم الجديد، تقيس مدري فهم وإستيعاب الطلاب للمناهج .

وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم لجميع طلاب الصف الرابع الابتدائي، أنه سوف يتم امتحان شهري أكتوبر ونوفمبر لطلاب الصف الرابع الابتدائي بدءا من يوم 5 ديسمبر المقبل، مع ملاحظة الآتي:

1- الاختبار يُغطي ما قُطع من المناهج حتى منتصف نوفمبر 2021 وفق خطة توزيع المناهج «ويمكن للطالب سؤال المعلم عن ما تم تغطيته حتى منتصف نوفمبر».

2- الاختبار على مستوى الإدارة التعليمية للمواد الأساسية وتم وضع الأسئلة من جانب الوزارة «ولكنه يختلف من مدرسة لأخرى»، وباقي المواد على مستوى المدرسة.

3- يتم تقييم الإجابات على مستوى المدرسة تحت إشراف التوجيه الفني المختص وإدارة المدرسة.

4- المواد الأساسية هي: «اللغة العربية - اللغة الإنجليزية - الرياضيات - الدراسات الاجتماعية - العلوم - المهارات المهنية - تكنولوجيا المعلومات».

5- عدد الأسئلة في كل امتحان هو عشرة اسئلة قصيرة متنوعة تقيس فهم مخرجات التعلم أو أهداف الدروس.

اقرأ أيضا| «تطوير المناهج» تكشف سر قرار دمج امتحاني شهري أكتوبر ونوفمبر معا