انخفاض لمنسوب سطح البحر.. البحوث الفلكية توضح حقيقة غرق الإسكندرية| فيديو

الإسكندرية
الإسكندرية

قال جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، إنه طبقا لحسابتنا الفلكية فإن الشتاء يبدأ رسميا فى 21 ديسمبر المقبل ويستمر 88 يوما ونتيجة دوران الأرض حول محورها يحدث تعاقب الفصول الأربعة.

وأضاف جاد القاضى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج هذا الصباح والمذاع عبر فضائية اكسترا نيوز، ان الطقس الحالى يتزامن مع موجة تغيرات مناخية منها اختلاف درجات الحرارة على مدار العام بين فصلى الشتاء والصيف والتى تقوم بها هيئة الأصاد الجوية بشكل دوري.

اقرأ أيضا: البحوث الفلكية: الكرة الأرضية ستشهد كسوفا كلياً للشمس خلال أيام

 وأوضح رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية أن توقعات غرق مدن بأكملها والتى ترتبط بشكل أساسى بظاهرة الاحتباس الحرارى، نافيا ما تردد عن غرق الإسكندرية " مفيش غرق لإسكندرية حتى لو 100 سنة جايين " وهناك انخفاض لمنسوب سطح البحر ولكن لا تؤدى للغرق.

وأشار جاد القاضى، إلى أن فصل الشتاء يتميز بأطول ليل وأقصر نهار ويزداد طول النهار تدريجيا وحتى حلول فصل الربيع والذى يتساوى خلاله طول النهار بالليل، لافتا إلى ان الاحتباس الحرارى ظاهرة كونية لها فترات عمر تتراوح ما بين 100 :150 عام ينتج عنها ذوبان للجليد فى القطب الشمالى وارتفاع بمنسوب البحر.

وفي ذات السياق تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الأربعاء انخفاضا آخر فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، ليسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد وجنوب سيناء، لطيف على السواحل الشمالية، حار على جنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس بارد ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن تسود اليوم الأربعاء شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وأمطار خفيفة على السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة، ونشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة، واضطراب بالملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح من 50: 65 كم فى الساعة.