مهندس مصري يرقّص «روبوت» على أغنية شعبية | فيديو

المهندس المصري محمود الكومي
المهندس المصري محمود الكومي

محمود الكومي؛ مهندس سيذكره المصريون لسنوات طويلة قادمة، فنجح بفضل عبقريته وابتكاراته في أن يحصل على جائزة جينيف للاختراعات عام 2021 فى تخصص الربوتات والذكاء الاصطناعي.

 

و«الكومي» ليس مجرد مهندس مبتكر فاختراعاته غير عادية في تاريخ البشرية حيث تم تصنيف إحدى اختراعاته التي تحول الهواء إلى مياه من الأمم المتحدة كأفضل اختراع لمواجهة كورونا، ولقبته المنظمة الدولية بـ«فخر الفراعنة»، حيث اختير ضمن أفضل 100 اختراع حسب تصنيف فوربس، وأفضل ربوت حسب قائمة رويترز للربوتات الطبية.

 

ودائما ما يبدع "الكومي" في اختراع وابتكار الأشياء ويشاركها مع متابعيه على حساباته الشخصية الفيس بوك والانستجرام، حيث نشر فيديو على حسابة الشخصي يتضمن روبوت من اختراعاته وهو يرقص الروبوت على أغنية شعبية مصرية مشهورة، وتفاعل كثير من الأشخاص على هذا الفيديو الطريف الذى أعجب كثير من محبيه ومتابعيه.

 

وعلق الكومي علي الفيديو قائلًا: "لما تكون مهندس روبوتات وزهقان شوية كما استطاع الكومي تحويل الهواء إلى ماء بفضل روبوت «إنسان آلي» صممه ليستخرج الرطوبة من الهواء ويحولها إلى ماء باستخدام الذكاء الاصطناعي".

 

وقال الكومي في حديث سابق لـ«بوابة أخبار اليوم»: إن «اختراعه إيلو (ELU) لإنشاء الحياة على الكواكب الأخرى هو ربوت مصمم للخدمة على المريخ لخدمة رحلات الفضاء ويدعم تكنولوجيا حديثة ومختلفة بواسطة بعض البوليمرات التي تقوم بتوليد كميات كبيرة نسبيا من المياه في وقت قصير نسبيا وبأقل طاقة ممكنة لفصل الرطوبة عن الهواء وتوليد المياه الصالحة للشرب».

اقرأ أيضا | قفزة في أسعار النفط العالمية على خلفية توقعات قوية على الطلب

وبلغة يسيطر عليها الفخر يروي «الكومي»: «سنتمكن من استصلاح مدن جديدة في الصحراء وأيضًا معالجة المياه وإضافة الأملاح المعدنية بنسب دقيقة لتكون صحية جدا بالنسبة لجسم الإنسان من المياه ومن المصادر العادية أيضًا التكلفة لهذه التكنولوجيا أقل من تكلفة مصادر المياه العادية ومعالجتها وتشغيلها، الربوت يقوم أيضا باستكشاف المناطق الأكثر مناسبة لتوليد المياه على المريخ من حيث درجة الرطوبة ودرجة الحرارة والضغط ونسبة التلوث بواسطة الذكاء الاصطناعي».