«تاج الدين»يتحدث عن حالة الفزع حول متحور كورونا «أوميكرون»

الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية
الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إنه لا يوجد ما يدعو إلى حالة الفزع التي يشهدها العالم حاليًّا من متحور أوميكرون، مؤكدًا أن كل ما هو مطلوب من المواطن أن يكون أكثر حرصًا والتزامًا بالإجراءات الوقائية.

وقال تاج الدين ، خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر"، تقديم الإعلامي شريف عامر المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، إن المتحور أوميكرون لم يظهر فى مصر حتى الآن، موضحاً: "وجود المتحور الجديد في مصر أو عدمه في الوقت الحالي لا يشغلنا فالمتحور سينتشر في العالم كله، الفترة المقبلة".

 

وتابع: "بالرغم من أن جنوب أفريقيا بها منظومة طبية عالية ومتقدمة علمية جدًّا بالرغم من أنها تعاني بعض المشكلات، وبها مصنع إنتاج اللقاحات لكورونا، فأفريقيا فى حاجة لدعم كبير علميًّا وطبيًّا"، مؤكدا أن ما يحدث في توفير اللقاحات فى مصر ملحمة حقيقية لتوفير اللقاحات.

وأضاف أنه حتى الآن لا أحد يستطيع التكهن بتأثير اللقاحات على المتحور الجديد، مضيفًا: "أود القول بأن اللقاح يقلل من انتشار الفيروسات وما زالت الوسائل الوقائية، مثل الكمامة والنظافة والتباعد الإجتماعي لا تقل أهمية عن اللقاح".

وعما يتم تردده بأن وراء انتشار متحور أوميكرون الجديد بُعد سياسي، أكد مستشار الرئيس: قد يكون هذا صحيحًا، فالبعض يردد، ولكن ما أستطيع قوله بأن العالم لن يستطيع القضاء على فيروس كورونا، وسيتعايش معه، وذلك من خلال التجارب السابقة فى أنفلونزا الطيور وغيرها من الأوبئة العالمي.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء قد أصدر القرار رقم 2750 لسنة 2021  والذي ينص على حظر دخول المواطنين إلى مقار وحدات الجهاز الإداري للدولة من وزارات ومصالح وأجهزة حكومية ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة، وغيرها من الجهات والأجهزة التي لها موازنات خاصة، وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات المساهمة التي تشرف على إدارة المرافق العامة، إلا بعد التأكد من الحصول على أي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا من خلال الشهادة المعدة لهذا الغرض والتي تصدر من الجهة الإدارية المختصة أو تقديم شهادة بسلبية نتيجة تحليل PCR لم يمض على إجرائه أكثر من 3 أيام، وذلك بدءًا من 1 ديسمبر.

إقرأ أيضاً| الصحة العالمية : لم تسجل وفيات بمتحور أوميكرون حتى الأن والفيروس سريع الانتشار