قبل إطلاقه في 22 ديسمبر..

وضع اللمسات النهائية لتلسكوب جيمس ويب الفضائي| فيديو

 تلسكوب جيمس ويب الفضائي
تلسكوب جيمس ويب الفضائي

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، أن تلسكوب جيمس ويب الفضائي، بدأ في التزود بالوقود قبل انطلاقه الذي طال انتظاره في 22 ديسمبر القادم.

والتلسكوب الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار، والذي طورته وكالة ناسا، ووكالة الفضاء الأوروبية، ووكالة الفضاء الكندية، أصبح أخيرًا "جاهزًا للطيران" بعد 25 عامًا من صنعه.

وقالت ناسا إن عمليات التزويد بالوقود بدأت في 25 نوفمبر، وستستغرق حوالي 10 أيام حتى 5 ديسمبر.

هذا وقد أزال الخبراء من التلسكوب أي ضرر محتمل، بعد حادث في ميناء فضائي في جويانا الفرنسية الأسبوع الماضي.

ومن المقرر للتلسكوب الجديد  جيمس ويب ، بعد انطلاقه إلى الفضاء من مركز غيانا للفضاء، دراسة تاريخ الكواكب الخارجية، وأصول النجوم الأولى للكون، فعندما يصل إلى موقعه النهائي في مدار حول الشمس، على بعد 930 ألف ميل من الأرض، سيكون أكبر وأقوى تلسكوب أرسل إلى الفضاء على الإطلاق.

وسيستخدم علماء الكونيات، بمن فيهم أولئك الموجودون في المملكة المتحدة، التلسكوب لرسم خريطة للمادة المظلمة حول المجرات ، بهدف الكشف عن أسرار المادة الغامضة التي تشكل الغالبية العظمى من المادة في الكون، كما يستخدمونه أيضًا لدراسة التركيب الكيميائي للكواكب البعيدة، لمعرفة ما إذا كانت قادرة على دعم الحياة.

ومن المقرر إطلاق جيمس ويب في 22 ديسمبر على صاروخ أريان سبيس آريان 5 من كورو ، وهي بلدة في غيانا الفرنسية ، أمريكا الجنوبية ، موقع مركز غيانا للفضاء.

وقد كان من المقرر إطلاق التلسكوب سابقًا في 18 ديسمبر، لكن "حادثة وقعت مؤخرًا" أثناء الاستعدادات للإطلاق، أدت إلى تراجع ذلك لمدة أربعة أيام.

وقالت ناسا في تحديث لها: "أكملت الفرق الهندسية اختبارات إضافية، تؤكد أن تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا جاهز للطيران".

وأضافت: "تستأنف الآن الاستعدادات للإطلاق في موعد إطلاق جيمس ويب Webb المستهدف يوم الأربعاء ، 22 ديسمبر ، الساعة 7:20 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة [12:20 مساءً بتوقيت جرينتش]."