«لو مخدتش اللقاح».. كيف تدخل المصالح الحكومية بداية من الغد؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبدأ الحكومة اعتباراً من غدا الأربعاء 1  ديسمبر، في تفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2750 لسنة 2021، المنشور في الجريدة الرسمية في عددها الصادر يوم 19 أكتوبر الماضي، بشأن حظر دخول المواطنين للمقار الحكومية غير الحاصلين على الجرعة الأولى من لقاح كورونا.

وتسأل عدد من المواطنين غير الحاصلين على لقاح كورونا كيف يستطيعون الدخول إلى المصالح الحكومية بدون أخذ اللقاح؟

ووفقا لقرار رئيس الوزراء رقم 2750 لسنة 2021 يستطيع غير الحاصل على اللقاح من الدخول إلى مصالح الحكومية من خلال شهادة «pcr».


ويسرى قرار رئيس مجلس الوزراء على كل وحدات الجهاز الإداري للدولة من وزارات، ومصالح، وأجهزة حكومية، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة، والأجهزة والجهات التي لها موازنات خاصة، والعاملين بشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، والشركات المساهمة التي تشرف على إدارة المرافق العامة إلى مقار عملهم.

وذكر  القرار أنه سيتم  تطبيقه عبر التأكد من حصول المواطن على أي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا عبر الشهادة المُعدة لهذا الغرض، والتي تصدر من الجهة الإدارية المختصة، أو تقديم شهادة بسلبية نتيجة تحليل PCR، لم يمض على إجرائه أكثر من 3 أيام.


يأتي ذلك في إطار التدابير الصحية التي تعمل الحكومة على تطبيقها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19» في البلاد.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في وقت سابق، إن لقاحات فيروس كورونا المستجد بمثابة «درع» ضد الفيروس، مؤكداً عمل الدولة على التوسع في إعطاء المواطنين لهذه اللقاحات.

وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، الموافقة على مقترح من اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا المستجد بشأن منح عدد من الفئات لجرعة معززة من لقاحات كورونا في الفترة المقبلة.

كان قد انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن وقف صرف حوافز ومكافآت المعلمين في نظام التعليم الجديد.

قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوقف صرف حوافز ومكافآت المعلمين في نظام التعليم الجديد، مُشددةً على انتظام صرف كافة الاستحقاقات المالية الخاصة بالمعلمين والموجهين بشكل طبيعي دون وقف، بما في ذلك الحوافز والمكافآت طبقاً للقواعد والقوانين المطبقة في هذا الشأن، بما يضمن الحفاظ على حقوق ومصالح جميع العاملين بالمنظومة التعليمية.

ونناشد جميع وسائل الإعلام، ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحرى الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور، وتؤثر سلباً على ‏أوضاع المنظومة التعليمية، وفى حالة وجود أي استفسارات يرجى الرجوع إلى الموقع الإلكتروني للوزارة (moe.gov.eg)، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي