سر الفرقة «اليهودية».. رد حاسم لتبرئة أم كلثوم من «أكاذيب إسرائيل»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي الشهيرة بكوكب الشرق أم كلثوم، ولدت لأسرة متواضعة في قرية طماي الزهايرة بمركز السنبلاوين محافظة الدقهلية، وكان والدها الشيخ إبراهيم، إمام ومؤذن مسجد في القرية.

 

بدأت أم كلثوم الغناء وهي طفلة صغيرة مع والدها في الموالد والأفراح، وفي عام 1922، انتقلت إلى القاهرة، وكانت نقطة انطلاقتها عندما تعرفت على الشاعر أحمد رامي، والملحن محمد القصبجي، لتصدر عام 1928 مونولوج "إن كنت أسامح وأنسى الآسية"، الذي حقق لها شهرة كبيرة.

 

والتحقت أم كلثوم بالإذاعة المصرية عند إنشائها عام 1934 وهي أول فنانة دخلت الإذاعة وشاركت في عدة أفلام في الثلاثينيات والأربعينيات، منها فيلم "فاطمة".

 

وأصدرت العديد من الأغنيات الناجحة منها "أنت عمري، الاطلال" وسافرت بعض الدول الأوربية والعربية لإحياء الحفلات، وزارات العراق مرتين فقط الأولى كانت في العام 1934، والثانية في العام 1946، بدعوة ملكية، حسب ما تم نشره بجريدة الأخبار بتاريخ 7 فبراير 1983.

 

ونشرت جريدة الأخبار صورة تذكارية نادرة لأم كلثوم في حفلة غنائية أحيتها في بغداد بعنوان أم كلثوم في العراق منذ 49 سنة وهذه الصورة لأم كلثوم وهي واقفة ويجلس خلفها أعضاء فرقتها ومن بينهم محمد القصبجي.

 

وهذا تبرئة لأم كلثوم منذ 39 عاما؛ حيث نشرت منذ عام الصفحة الرسمية لإسرائيل بالعربية  على السوشيال ميديا، صورة نادرة لكوكب الشرق "أم كلثوم" وادعوا أنها تعود لعام 1929، في بغداد مع فرقة يهودية.

 

 أم كلثوم من مواليد 31 ديسمبر 1898 وتزوجت من الدكتور حسن الحفناوي، وتوفيت 3 فبراير 1975.

 

 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم