خاص| الصحة تنفي وصول مسافر مصاب بمتحور «أوميكرون»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نفت وزارة الصحة والسكان ما تردد حول قدوم حالة إيجابية لمصري عائد من جنوب إفريقيا بالمتحور الجديد أوميكرون.

وقالت إن جميع العائدين   من خطوط أديس ابابا سلبي (بي سي ار)، وأنه هو طيران ترانزيت من الدول ال 7التي وضعتهم الصحة في الاجراءات المشددة للوصول من دول الجنوب الافريقي لمنع تسلل المتحور الجديد اميكرون. 

ولفت مصدر بالصحة لبوابة اخبار اليوم إلى أن جميع العائدين من دول  الجنوب الإفريقي  تم عمل مسحةpcr  لهم بمجرد الوصول،وقد تم وضعهم بالحجر الصحي الذاتي لمدة 7 أيام من تاريخ الوصول وتقوم الصحة بمتابعتهم بالعزل المنزلي وارسال فريق معملي لاجراء pcr جديد بعد 7ايام 

وأضاف أنه من ستثبت إيجابية العينة له بعد أسبوع العزل سيحول لمستشفي من مستشفيات العزل، أما في حال ثبوت سلبية العينات سيستمر القادم من هذه الدول تحت ملاحظة الصحة لمدة اسبوع آخر ويتم الابلاغ عن اي أعراض قد تظهر عليه. 

وزارة الصحة قد وضعت قيود مشددة منذ 4 أيام بالحجر الصحي، بعد إصدار قرار من اللجنة العليا لمواجهة كورونا التابعة لرئاسة الوزارء بايقاف السفر المباشر من وإلى جنوب افريقيا، ووضع 7 دول أخرى تحت قيود الحجر الصحي  الجديدة. 

وأضاف أن الحجر الصحي بجميع المنافذ بدأ أول أم،س  بتنفيذ كل الإجراءات الجديدة  باجراء  اختبار  I'd now وقت الوصول  وهو نوع من الpcr سريع النتيجة  ثم يوضع الوافد لمصر من 7دول هم دول ( جنوب أفريقيا، ليسوتو،بوتسوانا، زيمبابوي، موزمبيق، ناميبيا، اسواتيني )  بالحجر الصحي الذاتي 7ايام ثم يقوم باجراء بي سي ار  جديد . 

وأكد إجراء اختبار فحص الحامض النووي السريع للقادمين من الدول (7 ) عن طريق الرحلات غير المباشرة "ترانزيت" للسفر لدول أخرى، وحال ثبوت إيجابية الفحص لغير المصريين  لأي حالة يعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها.

وبينما من تمثل مصر وجهتهم النهائية سوف يتم إجراء اختبار فحص الحامض النووي السريع، وحال ثبوت إيجابية الاختبار يعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها، وإذا ثبتت سلبية الاختبار يتم حجره ذاتياً لمدة 7 ايام، على أن يتم إجراء فحص  pcr   في نهاية مدة الحجر، ويتم متابعته لمدة 7 أيام من خلال فريق الحجر الصحي لحين انتهاء فترة حضانة الفيروس.

وأكد أنه لا يوجود طيران مباشر من الأساس  بين مصر وهذه الدول  كلها "ترانزيت  طيران غير مباشر"، مؤكدا أن مصر أوقفت  طائرة واحدة  تأتي بشكل مباشر من جوهانسبرج وتم منعها  بسبب المتحور الجديد. 

وكانت السوشال ميديا قد أثارت ضجة كبيرة حول الفنان  خالد عليش الذي  يقضي شهر العسل بجنوب إفريقيا وتحوله لعالق بعد إغلاق الحدود  المصرية مع جنوب أفريقيا بسبب المتحور الجديد..حيث عاد عليش على الخطوط المصرية اليوم ووضع بالحجر الذلتي المتزلي لمدة 7ايام 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي