الحزب الجمهوري الفرنسي يختار مرشحه للرئاسة أول ديسمبر  

انتخابات الرئاسية الفرنسية
انتخابات الرئاسية الفرنسية

أعلن الحزب الجمهوري الفرنسي عن انطلاق المرحلة الأولى من الانتخابات الداخلية لاختيار مرشح يدفع به لسباق الانتخابات الرئاسية الفرنسية المزمع عقدها في العاشر من أبريل ٢٠٢١ م .

يتنافس في المرحلة الأولى لانتخابات الجمهوريين خمسة مرشحين ، هم " فاليري بيكريس"- وزيرة التعليم العالي السابقة ووزيرة الميزانية ، ورئيسة المنطقة الباريسية لدورتين - والدكتور " فيليب جيفيان " ، و " ميشيل بارنييه "- وزير مالية فرنسا سابقاً - و " إيريك سيوتيه " - الذي عمل وزيراً في عهد "ساركوزي " و " جزافييه برتراند ".

وكان الحزب قد أجرى استطلاعاً للرأي أمس ، وحصلت " بيكريس " على ٣١٪؜ من الأصوات ، جاء في المرتبة الثانية " جزافييه برتراند " ، وحصل على ٢٣ ٪؜ ، وجاء ايريك سيوتيه " في المرتبة الثالثة بنسبة تصويت ٢٠٪؜ ، بينما حصل " ميشيل على ١٨٪؜ ، وجاء في المرتبة الأخيرة " فيليب جيفيان ".

وتجري الانتخابات على مرحلتين ، الأولى يومي ١،٢ ديسمبر ، والثانية يوم ٣ ديسمبر ، على أن يشارك في الانتخابات أعضاء الحزب فقط ، وبوليس كما كان يحدث في السابق مفتوحة لكل المواطنين ، وهو ما وقف العمل به بعد تصويت الاشتراكيين ضد نيكولا ساركوزي في عام ٢٠١٢ م ، واقتصر التصويت على أعضاء الحزب فقط .

وتشير التوقعات إلى فوز "فاليري بيكريس " في الانتخابات ، وبالتالي الدفع بها كمرشحة للحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الفرنسية ، ويلقيها أعضاء الحزب ب " أنجيلا ميركل " فرنسا ، لكن عقدتها الوحيدة أنها سيدة ، إذ يعتقد الفرنسيون في عدم امكانية أن تحكمهم امرأة حسب المتداول.

اقرأ أيضا| وزير الصحة الموريتاني: لم نسجل أي إصابة بمتحور «أوميكرون» حتى الآن

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي