البحوث الفلكية: غرة شهر جمادى الأولى فلكياً يوم الأحد المقبل 5 ديسمبر

البحوث الفلكية
البحوث الفلكية

صرح د. جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها المعهد بأن هلال شهر جمادى الأولى سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعةالتاسعة والدقيقة 43 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبـــت 29 من ربيــع الآخــــر1443هـ الموافق 4/12/2021م(يوم الرؤية). 

وأشار القاضي أنه يبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 10 دقائق، وفي القاهرة لمدة 8 دقائق بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (7 – 10 دقائق). أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعدغروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين(2- 21 دقيقة). 

 وبذلك تكون غــرة شهـــر جمادى الأولى 1443هـ  فلكيـــاً يوم الأحـــــد5/12/2021م. 

اقرأأيضا|الأبحاث الفلكية: الخسوف والكسوف.. علاقة خاصة بين القمر والشمس والأرض

وقال الدكتور جاد القاضي، مدير المعهد القومي للأبحاث الفلكية، إن ظاهرتي خسوف القمر وكسوف الشمس ظاهرتين مرتبطتين بالعلاقة بين القمر والشمس والأرض.

وأضاف " القاضي" خلال مداخلة تلفزيونية، أنه لو الأرض ما بين القمر والشمس معنى ذك أن إضاءة الشمس لن تصل إلى القمر ويبقى الخسوف، ولو القمر ما بين القمر ما بين الأرض والشمس معنى ذلك أن ضوء الشمس لن يصل إلى الأرض وهنا يبقى كسوف الشمس".

وتابع : "الخسوف حدث اليوم في الساعة الثامنة و3 دقائق واستمر لمدة 6 ساعات ودقيقة وانتهى في الثانية ظهرًا ولكن هذه الظاهرة لم نشعر بها ولم يتم رصدها في المنطقة العربية وكانت واضحة فقط في غرب أمريكا وجزر المحيط الهادي وشرق آسيا واليابان.

وأشار "مدير المعهد القومي للأبحاث الفلكية" إلى أن هذا الخسوف يعتبر أطول خسوف في الألف سنة الأخيرة وذلك لأن القمر كان في ابعد نقطة له من الأرض وكان زمنه كبير نسبيًا".

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي