وزير الدفاع: الشعب المصري وأبناءه من الجيش أعظم من تحدى المخاطر وسعوا للتطوير

الفريق أول محمد زكي
الفريق أول محمد زكي

أكد الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع  والقائد العام للقوات المسلحة ،أن الشعب المصري وأبناءه من الجيش هما أعظم من تحدى المخاطر وسعوا للتطوير والأخذ بالأسباب.

وقال خلال افتتاح المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "أيديكس 2021"، في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن منظومة الدفاع والتسليح تمثل عماد القوة وحصن أمان للوطن.

وينطلق اليوم الاثنين المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "أيديكس 2021"، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويستمر لمدة 3 أيام، ويعتبر المعرض المصرى هو الأهم فى مجال التسليح فى أفريقيا والشرق الأوسط حيث استعدت القوات المسلحة المصرية، لاستقبال الضيوف الذى يصل عددهم إلى نحو 10 آلاف زائر بينهم شخصيات رفيعة المستوى فضلا عن مشاركة 400 شركة عالمية يمثلون 42 دولة كبرى و 56 وفدا رسميا تمثيله لا يقل عن وزير دفاع أو رئيس أركان.

ويحتضن المعرض الذي يقام بأرض المعارض بمركز المنارة داخل صالات عرض كبيرة تصل لـ30 ألف متر وتضم طرقا حديثة للعرض، حيث تم إعداد أجنحة لعرض الشركات تتمثل فى أماكن لعرض مختلف أنواع الأسلحة، وأماكن لشرح البحوث العسكرية التى أعدها الضيوف، وأماكن أخرى للاستضافة والاستراحة واقامة اللقاءات وتوقيع عقود الشراكة والتعاون.

ويضم جناح مصر بالمعرض، والذى يمثل كافة المنتجات العسكرية المصرية، معدات وأسلحة صنعت فى مصر بمشاركة القوات المسلحة، والهيئة القومية للإنتاج الحربى، والهيئة العربية للتصنيع، ومركز البصريات، إلى جانب مركز صحفى لخدمة الصحافة المحلية والعالمية، ومن أجل التواصل مع مختلف القنوات الفضائية ووكالات الأنباء بجميع أنحاء العالم، لتقديم المعلومات الخاصة بالمعرض، فضلا عن مركز للترجمة الفورية يغطى كل لغات الزائرين.


ويضم المعرض شاشات عرض لنقل صور الأسلحة المتواجدة بالقواعد البحرية والطائرات كبيرة الحجم، والتى خصص لها شاشات للعرض الخارجى من قبل الجهة المنظمة، كما يضم المعرض عددًا من الأجنحة لأهم الدول بالمجال الدفاعى والعسكرى، ويأتى على رأسها الأجنحة الـ7 الرئيسية لـ أمريكا، والصين، وروسيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا وغيرهم من الدول الكبرى


ويشهد معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية «إيدكس ٢٠٢١» احتياطات صحية كبيرة للتعقيم وتطبيق كافة الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا والتأكد من حصول المشاركين والزوار على لقاح فيروس كورونا.

كما تم تجهيز المعرض بـ١٢ لغة، بالتعاون مع معهد لغات القوات المسلحة، بالإضافة للتعاون الكامل مع الملحقين العسكريين المصريين فى الخارج، إضافة إلى أن اللجنة المشرفة على المعرض وجهت دعوات للجامعات ومجلس النواب والمراكز البحثية لحضور الفعاليات المقامة على مدار الثلاث أيام.

ونظَّمت القوات المسلحة مؤتمرًا صحفيًّا عالميًّا بحضور مختلف وسائل الإعلام المحلية والدولية للإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بالمعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2021" في دورته الثانية، والذى ستُجرى فعالياته على أرض مصر خلال الفترة من 29 نوفمبر الجاري وحتى 2 ديسمبر المقبل، وذلك بمركز مصر الدولي للمعارض والمؤتمرات الدولية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبمشاركة كبار العارضين والشركات العالمية في مجال التسليح والصناعات الدفاعية والأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

شارك في المؤتمر اللواء مهندس محمد أحمد مرسى وزير الدولة للإنتاج الحربي، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، واللواء أركان حرب أسامة أحمد عزت رئيس هيئة التسليح للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب طارق سعد زغلول رئيس مجلس إدارة الشركة العربية العالمية للبصريات، وتوماس جونت رئيس شركة AWE بمنطقة الشرق الأوسط.

21 جناحا

وتناول المؤتمر كافة التفاصيل التي تبرز اهتمام ورعاية القيادة السياسية لهذا المعرض ليكون حدثًا عالميًّا بارزًا بين المعارض والمؤتمرات العالمية المماثلة، كذلك كافة التفاصيل التي توضح التنسيق التام بين كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات بالدولة لخروج المعرض بالشكل الذي يعبِّر عن مكانة مصر الدولية والعالمية.

وتم الإعلان خلال وقائع المؤتمر عن أن المعرض يضم 21 جناحًا دوليًّا في هذه الدورة بحضور عارضين من جميع أنحاء العالم لعرض أحدث التقنيات في مجالات الدفاع والتسليح، كما أن المعرض سيشهد حضور العديد من الوفود العسكرية واستقبال أكثر من 30 ألف زائر لما يحظى به المعرض من شهرة عالمية في ذلك المجال، وتضمن المؤتمر الإجابة عن أسئلة الصحفيين ومراسلي وكالات الأنباء العالمية من قِبل المسئولين عن المعرض لتوضيح كافة الاستفسارات.

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي