نصائح منزلية| أطعمة لا تضعها أبدًا في الثلاجة

أطعمة لا تضعها أبدًا في الثلاجة
أطعمة لا تضعها أبدًا في الثلاجة

هناك العديد من الأطعمة التي يجب عدم وضعها في الثلاجة، حيث أن الثلاجة قد تتسبب في تلف بعض المواد الغذائية لتي تحفظ بها بسبب البرودة الشديدة.

اقرأ أيضا |نصائح هامة لترتيب الثلاجات الصغيرة


 

ونرصد قائمة بالأطعمة التي يجب عليك أن لا تضعها في الثلاجة أبدًا:
 

1- البطيخة الكاملة :

البطيخة الكاملة لا تحتاج إلى تخزين في الثلاجة، فقد وجد أن البطيخ أكثر ثراءً بمضادات الأكسدة عند حفظه في درجة حرارة الغرفة مقارنةً بتلك الموجودة في الثلاجة الباردة، مضادات الأكسدة ضرورية عندما يتعلق الأمر بحماية جسمك من الالتهابات وأنواع السرطان المختلفة، لذلك إذا كان لديك بطيخة كاملة وغير مفتوحة تأكد من تخزينها بشكلٍ صحيح، فلا ينبغي أن تتعرض لأشعة الشمس أو غيرها من المصادر الضارة.

عندما يتم تقطيع البطيخ إلى نصفين عندها فقط من المقبول تخزين البطيخ في مكان بارد بهذه الطريقة، حيث تقوم الثلاجة بحماية الأجزاء المفتوحة من أن تصبح حامضة ومفسدة.

2- الطماطم

أطعمة لا تضعها أبدًا في الثلاجة أحدها الطماطم، حيث إن للطماطم بنية دقيقة وتبريدها يجعلها أكثرعرضة للتلف، لأن الهواء البارد يوقف عملية النضج في مساراتها، الحالة الوحيدة التي يجب فيها تخزين الطماطم في الثلاجة هي إذا كنت تتعامل مع الطماطم الناضجة للغاية، ويمكن الاحتفاظ بها لمدة 10 فقط. 

كما يجدر العلم أنه يمكنك الاحتفاظ بالطماطم المأكولة في الثلاجة لمدة يومين أو ثلاثة أيام فقط، وبعدها ستصبح سيئة للغاية وحامضة.

3- البصل

يعد البصل من أكثر أنواع الخضروات غير القادرة على تحمل الرطوبة الشديدة، لذا فهو يعد ضمن قائمة أطعمة لا تضعها أبدًا في الثلاجة.

يجب عند تخزين البصل إتباع النصائح الاتية:

- خزنه في مكان بارد وجاف.
- تجنب وضع البصل في أكياس كبيرة ومغلقة لأنه قد يسبب في حبس الهواء وانقطاعه عنه مما يؤدي إلى التسريع في عملية إفساد البصل.
- ابقي مسافة بين البطاطس والبصل، لأن البطاطس تنبعث منها غازات تحتوي على الرطوبة، وفي حال تم حفظ الخليط معًا يكونا عرضة للتلف بشكل أسرع.

4- العسل

أطعمة لا تضعها أبدًا في الثلاجة أحدها العسل، إذ يجب أن يبقى بعيدًا عن الثلاجة قدر الإمكان، إذ أنه في حال تم حفظ العسل في مكان بارد وجاف غير الثلاجة، لا يمكن للعسل أن يفسد أبدًا.

يعود السبب في عدم حفظ العسل في الثلاجة إلى الاتي:

- تعرض العسل لهواء بارد يمكن أن يحفز نمو العفن على سطح العسل الخاص بك.
- حفظ العسل في الثلاجة قد يسبب التسمم الغذائي والتهابات الأمعاء الخطيرة لك.

كما يجدر بك أن تطبق النصائح الاتية عند حفظ العسل:

- تجنب ملامسة العسل لأي نوع من المعادن، لأن المعادن مع العسل يعمل على تسريع عملية الأكسدة.

- يجب عليك الابتعاد عن أي مصدر من أشعة الشمس أو الحرارة المباشرة، حيث أن هذين العاملين ضارين للغاية عندما يتعلق الأمر بمخاطر التلف.

5- الخبز 

في كثير من الأحيان لا يأكل الناس كيس الخبز كاملًا، فيعتقدون أنهم سيوفرون بعضًا منها عن طريق وضعه في الثلاجة، متجاهلين أن حفظه في الثلاجة غير جيد، وذلك لسببين، وهما:

- يتحول النشا إلى سكر، وهو شيء تريد تجنبه لأنه يؤدي الى إصابتك بالسمنة.

- ينكسر النشا بسرعة كبيرة ويؤدي إلى فقدان شكل الطعام مما يجعل الخبز يتكسر عند البدء بتناوله، وحتى لا يمكنك لفه من كثرة التكسر.

إذا كنت تريد حقًا الاحتفاظ بالخبز لفترة طويلة، فيمكنك استخدام الفريزر أو يمكنك وضعه في أكياس بلاستيكية أو ألومنيوم في الخارج، مما يجعله امنًا من أي رطوبة وأكسجين.