أنت تسأل والضرائب تجيب.. ما قيمة الضريبة العقارية على منزلك الخاص؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدم «بوابة أخبار اليوم»، خدمة جديدة لقرائها بعنوان «أنت تسأل والضرائب تُجيب»، ترد من خلالها على استفسارات المواطنين، المتعلقة بالضرائب على الدخل والضرائب العقارية وضريبة القيمة المضافة وغيرها.

وتأتي الخدمة الجديدة، في إطار التعاون المشترك بين «بوابة أخبار اليوم»، و«مصلحة الضرائب العامة والعقارية» برئاسة رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، وأنور فوزي، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، لتنمية ثقافة المواطن الضريبية.

وفى هذا السياق تلقت «بوابة أخبار اليوم» إجابة عن سؤال تم طرحه على أنور فوزي رئيس مصلحة الضرائب العقارية ما قيمة الضريبة العقارية على منزلك الخاص؟ 

وأجاب :أنه إذا بلغت القيمة السوقية للوحدة العقارية «السكن الخاص» ٢ مليون جنيه، تكون الضريبة العقارية المستحقة عنها ١٢٠ جنيهًا فقط سنويًا، وإذا بلغت مليوني ونصف المليون جنيه تكون الضريبة ٧٥٠ جنيهًا، وإذا بلغت ٣ ملايين جنيه تكون الضريبة ١٣٨٠جنيهًا.

 

وأضاف رئيس المصلحة، أن السكن الخاص الذي تقل قيمته السوقية عن ٢ مليون جنيه، معفي من الضريبة العقارية، بحيث يتقدم صاحبه بطلب إعفاء على «نموذج ٦» مرفق به «بيان الثروة العقارية على نموذج ٦ مكرر» يتضمن بيانًا بكل الوحدات التي يمتلكها أو ينتفع بها على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضا: أنت تسأل والضرائب تجيب:متي يتم دفع «العقارية» والحصيلة خلال الفترة الأخيرة؟

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي