نصائح لتجنب زيادة دهون البطن وظهور الكرش

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعد دهون البطن وتعرف أيضا باسم الدهون الحشوية، أكثر من مجرد شيء مزعج يجعل ملابسك أضيق، فهي مشكلة صحية خطيرة، حيث تزيد خطر داء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، وكذلك مرض الكبد الدهني، وتوقف التنفس أثناء النوم.

ووفقا لما نشره موقع "Eat This Not That"، تصبح قدرة البعض على فقدان الكيلوجرامات الزائدة في الوزن أكثر صعوبة مع التقدم في السن، خاصة منطقة الخصر. 

كما تعتبر الدهون في منطقة الخصر تحت الجلد التي تسمى بالدهون المتعرجة التي يمكن الإمساك بها بأصابع اليد، إلا أن الدهون الحشوية تحيط بالأعضاء في أعماق البطن، مثل المعدة والكبد والأمعاء ويمكن أن تؤثر بشكل خطير على صحة الإنسان، وذلك حسب ما نشره موقع "كليفلاند كلينك".

وكشفت دراسة جديدة من جامعة هارفارد، أن الدهون الحشوية في النساء أيضا ترتبط بسرطان الثدي ومرض تكيس المبايض والحاجة إلى جراحة المرارة.

كما يعاني الشخص من مشاكل صحية ناجمة عن الدهون الحشوية إذا كان قياس الخصر أكثر من 89 للنساء أو أكثر من 100 سم للرجال، ووفقا لـ"جونز هوبكنز ميديسن".

ويؤدي النظام الغذائي غير الصحي إلى زيادة الوزن، التي يصعب غالبا فقدانها، خاصة في منطقة البطن، ويعتبر النظام الغذائي غير الصحي هو السبب الأول للدهون الحشوية.

كما يتسبب النظام الغذائي المليء بالمشروبات الغازية أو العصائر المحفوظة، التي تحتوي على الفركتوز، إلى تناول السعرات الحرارية على النضوج في  نمو دهون البطن.

وأكدت نتائج العديد من الدراسات، أن تناول البروتين يؤدي إلى فقدان الدهون الحشوية، لأنه يمنح شعور بالشبع ومن ثم يساعد على تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها ويعزز عملية الأيض، وينصح بتناول الكثير من الفواكه والخضروات الغنية بالألياف والبروتينات الخالية من الدهون

ويوصي الخبراء بممارسة التمارين الرياضية بانتظام من أجل حرق دهون البطن بشكل أفضل، وتنصح جمعية القلب الأميركية بممارسة التمارين متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة في الأسبوع.

وتوصل الباحثون في جامعة "ويك فورست" إلى أن الأشخاص الذي يحصلون على 5 ساعات نوم أو أقل كل ليلة يزيد وزنهم بمقدار مرتين ونصف المرة بالمقارنة مع الأشخاص الذين ينامون بشكل كافٍ لمدة 7 إلى 9 ساعات في الليلة.

وتوصلت النتائج أن الذين يأوون إلى الفراش في منتصف الليل أو متأخرا كانوا أكثر عرضة بنسبة 20% للإصابة بالسمنة في منطقة البطن

أكد العلماء أن الذهاب إلى الفراش متأخرا ربما يؤدي إلى الافتقار إلى دقة إيقاعات الساعة البيولوجية، مما يتسبب في إنتاج الجسم المزيد من الكورتيزول وظهور الكرش.

 

دراسة تكشف: نوع واحد من الفاكهة يحرق دهون البطن المزعجة