تعرف على ترتيب البلدان التي توجت بـ «الكرة الذهبية»

الكرة الذهبية
الكرة الذهبية

بدأ العد التنازلي لموعد حفل جائزة الكرة الذهبية لعام 2021، الذي سيقام كما جرت العادة في العاصمة الفرنسية باريس، بتنظيم مجلة "فرانس فوتبول" التي تقدم الجائزة سنويًا.

ومن المقرر أن يقام حفل الكرة الذهبية يوم الاثنين المقبل في التاسع والعشرين من نوفمبر، بعدما تم إلغاؤه في العام الماضي بسبب فيروس كورونا.

ويشهد الحفل، تقديم مجموعة من الجوائز، على رأسها الكرة الذهبية التي تُمنح سنويًا لأفضل لاعب في العالم، بالإضافة إلى "كوبا" لأفضل لاعب صاعد و"ياشين" لأفضل حارس مرمى.

وكانت المجلة الفرنسية قد قررت حجب الجائزة العام الماضي بداعي جائحة كورونا التي أدت لإيقاف النشاط الرياضي لعدة أشهر، فضلًا عن إقامة الكثير من المباريات دون جماهير.

ويأتي في مقدمة المرشحين روبرت ليفاندوفسكي، الفائز بجائزة أفضل لاعب في العالم "ذا بيست" المقدمة من الفيفا، العام الماضي، إضافة إلى جائزة أفضل لاعب في أوروبا.

لكنه حُرم من الفوز بالكرة الذهبية نظرًا لإلغاء الجائزة في 2020، بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا.

وسبق أن احتل ليفاندوفسكي المركز الرابع، في قائمة الكرة الذهبية عام 2015، وهو أفضل مركز وصل إليه طوال مسيرته، ويأمل هذه المرة في التتويج بالجائزة، التي لم يسبق أن فاز بها أي لاعب بولندي.

ومن البلدان التي لم يتوج أحد منها بالجائزة أيضا من قبل، بلجيكا، ولديها اثنان من المرشحين هذه المرة، وهما كيفين دي بروين وروميلو لوكاكو.

وكان أفضل مراكز دي بروين في قائمة الكرة الذهبية هو التاسع، في عام 2018.

كما يحلم إيرلينج هالاند بوضع النرويج على خريطة الجائزة المرموقة، بفضل العروض المميزة التي قدمها رفقة بوروسيا دورتموند، وهو نفس ما يتطلع إليه المصري محمد صلاح، الذي سبق له احتلال المرتبة الخامسة بين المرشحين للكرة الذهبية، عام 2019.

صوت لمحمد صلاح من هنا 

وينطبق نفس الأمر على الجزائري رياض محرز، الذي احتل المركز السابع في ذات السباق عام 2016، ويأمل في منح بلاده تتويجها الأول بالجائزة.

كما لم يفز أحد لاعبي أوروجواي بالكرة الذهبية من قبل، رغم تاريخها الكبير في كرة القدم، ويمثلها هذا العام لويس سواريز، مهاجم أتلتيكو مدريد، الذي كان أفضل مراكزه هو الرابع في عام 2016.

وجاءت البلدان التي توجت بالكرة الذهبية، كالتالي:

- ألمانيا: 7 مرات عبر 5 لاعبين.

- هولندا: 7 مرات عبر 3 لاعبين.

- البرتغال: 7 مرات عبر 3 لاعبين.

- فرنسا: 6 مرات عبر 4 لاعبين.

- الأرجنتين: 6 مرات عبر لاعب واحد.

- إيطاليا: 5 مرات عبر 5 لاعبين.

- البرازيل: 5 مرات عبر 4 لاعبين.

- إنجلترا: 5 مرات عبر 4 لاعبين.

- الاتحاد السوفييتي: 3 مرات عبر 3 لاعبين.

- إسبانيا: 3 مرات عبر اثنين من اللاعبين.

كما توج بالجائزة مرة واحدة كل من: بلغاريا وكرواتيا والتشيك وتشيكوسلوفاكيا والدنمارك والمجر وليبيريا وأيرلندا الشمالية واسكتلندا وأوكرانيا.

يذكر أن مجلة فرانس فوتبول تعد صاحبة فكرة الكرة الذهبية، وتوصلت إلى اتفاق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» عام 2007، لتقديم جائزة مشتركة بين الطرفين تحت مسمى «كرة الفيفا الذهبية» لكنها توقفت في عام 2016 لعدم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين.

وبعدها يقدم كل طرف، مجلة فرانس فوتبول، والاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» جائزة مختلفة بمعايير مختلفة لاختيار اللاعب الأفضل في العالم.

وتأتي طريقة اختيار أفضل لاعب في العالم «ذا بيست» من فيفا كالتالي:-

اما معايير اختيار أفضل لاعب في العالم «ذا بيست» من فيفا يعتمد  فيها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” تصويت الجماهير في اختيار اللاعب الأفضل في العالم، بجانب قادة ومدربي المنتخبات ووسائل الإعلام على النحو التالي:

50% من اختيار قادة ومدربي المنتخبات الدولية.

25% بناء على تصويت الجماهير.

25% من اختيار الصحفيين من جميع أنحاء العالم.