أول تحرك برلماني من لجنة الصحة بشأن متحور كورونا ..

«عضو النواب» تسأل وزير الصحة عن تفاصيل خطة التعامل مع «أوميكرون»

مجلس النواب
مجلس النواب

تقدمت النائبة الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بسؤال إلى الحكومة ووزير الصحة، بشأن حالة الرعب التي سيطرت على العالم بعد انتشار متحور جديد لفيروس كورونا، والذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية "أوميكرون"، ووصفته بالمقلق، نظرا لسرعته في الانتشار والتكاثر.

الأمر الذي دفع العديد من الدول، ومن بينهم مصر، إلى تعليق رحلات الطيران، من وإلى جنوب إفريقيا التي تشهد حاليا تزايد في أعداد الإصابات بالمتحور الجديد.

واكملت عبد الحليم.... أنه على مدار 24 ساعة ضربت أخبار المتحور الجديد لفيروس كورونا العالم، ليدخل في لحظات رعب جديدة، وصنفت منظمة الصحة العالمية المتحور على أنه "مثير للقلق"، في إشارة إلى العدد الكبير من الطفرات في المتغير، وربما زيادة خطر الإصابة مرة أخرى وغيرها من الأدلة.

أشارت منظمة الصحة العالمية، إلى أن "هناك عددًا من الدراسات جارية وستواصل المجموعة الاستشارية تقييم هذا المتغير. وستقوم المنظمة بإبلاغ النتائج الجديدة للدول الأعضاء والجمهور حسب الحاجة".

 

وتساءلت عضو مجلس النواب.... ما هي خطة الحكومة للتعامل مع هذا الفيروس لاسيما وأن انتشار هذا الفيروس سريع جدا وأن للمتحور مجموعة من الطفرات تساعده في تجنب الاستجابة المناعية للجسم وتجعله أكثر قابلية للانتقال.

وأضافت ا.د. ايناس عبد الحليم.... أنه تم رصد 50 حالة إصابة مؤكدة بالمتحور الجديد في كل من جنوب إفريقيا وهونغ كونغ وبوتسوانا، حسبما ذكرت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية.

وقال علماء إن هناك حاجة إلى دراسات معملية لتقييم احتمالية أن تسفر التحورات عن انخفاض كبير في فاعلية اللقاحات

واختتمت سؤالها.... ماذا نفعل في ظل هذا الفيروس الجديد... وما هي الاجراءات الاحترازية التي تتوافق وهذا الفيروس!!