استشاري: الأمراض النفسية تنشط مع تغيير الفصول| فيديو

الاكتئاب - صورة أرشيفية
الاكتئاب - صورة أرشيفية

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن الأمراض النفسية تنشط مع تغيير الفصول الأربعة، موضحا أن من ضمنهم التغير في الحالة المزاجية والذي يتسبب في شعور الفرد بالاكتئاب.

 

وأضاف " فرويز" خلال حواره ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز" الفضائية، اليوم السبت، أن 90% من الأشخاص يتأثرون بتغير الفصول مما يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب الوقتي الذي ينتهي مع مرور الوقت ولا يحتاج لتدخل طبي أو أدوية.


وأشار استشاري الطب النفسي، إلى أن 60% من مصابي القلب الذين يحتاجون إلى عناية مركزة مرضى نفسيين ويعانون من حالات نفسية واضطرابات.

وأوضح الدكتور جمال فرويز، أن هناك ناقل عصبي في مخ الإنسان يسمى السيروتونين المسئول عن السعادة يقل مع تغير المناخ، منوها بأن الأشخاص الذين لديهم السيروتونين في الأمعاء أكثر من الجلد يبدأون في التعثر مع بدء فصل الشتاء.

 

وفي سياق آخر، قال استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية، تعليقا على انتشار الانتحار بكثرة الفترة الحالية، إن من يقدم على الانتحار يمكن أن يعاني من الاكتئاب أو انفصام الشخصية.


وأضاف "فرويز"، خلال تصريحات تليفزيونية، أن فئة المراهقين العصبيين هم الأكثر انتحارا، متابعا: المراهق أول ما يعاني من الضغط يتوجه تلقائيا للتفكير في الانتحار".


وفيما يخص مؤشرات وعلامات الإصابة بالاكتئاب، أوضح الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي،أن مريض الاكتئاب يعاني من إضطرابات في النوم والطعام، بالإضافة إلى فقدان الشغف وتفضيل العزلة والابتعاد عن الآخرين.

 

اقرأ أيضا:استشاري طب نفسي: المخدرات لها دور أساسي في انتشار العنف والجرائم

 


الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يعاني فيه الشخص من الشعور الدائم بالحزن والمشاعر السلبية وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي يستمتع فيها الشخص عادةً. ويسمى أيضًا اضطراب اكتئابي رئيسي أو اكتئاب سريري، ويمكن أن يؤثر على أفكار الشخص وسلوكه ودوافعه 

وهو أيضا أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً؛ حيت تقدر منظمة الصحة العالمية عدد المصابين بالاكتئاب حول العالم بقرابة 300 مليون شخص .. وبوجه عام، يصيب المرض النساء بشكل أكبر من الرجال. ويصنف ضمن الاضطرابات النفسية التي تتسم بخلل في المزاج. يتم التشخيص وفقًا للأعراض التي تؤثر بشكل رئيسي على المجال العاطفي: مثل الحزن دائم والرغبة في البكاء، والتهيج، وتعكر المزاج والقلق. قد يعانون أيضاً من فقدان الشهية أو الإفراط في الأكل. وانخفاض معدل التركيز وتذكر التفاصيل والتردّد والاضطراب، والشعور بعدم احترام الذات أو بالذنب أو باليأس، وفقدان الحماس والاهتمام بالعمل والحياة الاجتماعية وبنشاطات الترفيهية المعتادة. وأهم ما يميز الاكتئاب هو الانخفاض التدريجي -أو الحاد والمتسارع أحياناً- في المزاج والنفور من الأنشطة.