طبيب روسي يتحدث عن مميزات اللقاح الأنفي

طبيب مناعي روسي
طبيب مناعي روسي

يمكن للقاح الأنفي أن يعمل مباشرة على الخلايا المناعية الموجودة في ممر الجهاز التنفسي ويولد أجساما مضادة تعمل ضد الفيروس حتى أنه يعتقد أنه فعال لتحصين الناس في وقت أقصر.

وتشير بعض الأبحاث أيضا إلى أن التطعيم الأنفي يمكن أن يوفر مناعة مماثلة للمناعة الطبيعية وقد يعمل بشكل أفضل بالنسبة للبعض.

ويقول الدكتور فلاديسلاف جيمتشوجوف الاختصاصي في علم المناعة ،والمتخصص في حالات العدوى الخطيرة، بتقييم اللقاح الأنفي ضد فيروس كورونا، الذي شارك في اختباره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويقول الأخصائي: هناك أشكال مختلفة لاستخدام اللقاح ضد الفيروس التاجي، ومن بينها الحقن، المسحوق، المرهم الطبي، الأقراص، المخاليط وما إلى ذلك"، وذلك حسب ما ذكرت إذاعة "كومسومولسكايا برافد

وشدد الأخصائي على أهمية اختيار شكل يحمل أقل قدر من المخاطر والإصابات. ومن وجهة النظر هذه يعتبر الرذاذ الهوائي وسيلة أكثر أمانا.

اقرأ ايضا:مستشفى أمريكية يعطى جرعات خاطئة من لقاح كورونا للأطفال

وأكد جيمتشوجوف أيضا أن تسمية هذا اللقاح بالرذاذ ليست صحيحة لأنه يدخل جزء من مادته الرئتين عند استشناقه. وأوضح أن الحديث يدور حول اللقاح الهوائي.

وأضاف:" المقصود بالأمر هو خلق مناعة موضعية في الشعب الهوائية والرئتين. وهذا المكان رقيق "جدا في جسم الإنسان، وهناك حاجة دائمة إلى جودة عالية جدا للقاح نفسه".

ويذكر أنه في شهر أكتوبر الماضي شهد الكشف عن شكل أنفي من لقاح Sputnik V في روسيا، ومن المقرر تسجيل هذا اللقاح والبدء في إنتاجه بكميات كبيرة في غضون ستة أو ثمانية أشهر.

فيما كان، ألكسندر جينتسبورغ، رئيس مركز "جاماليا" الروسي  للبيولوجيا المجهرية، قد أعلن في وقت سابق أن اللقاح الأنفي سيتم إعطاؤه مرتين، ولكنه لم يستبعد استخدام اللقاح لمرة واحدة.