«استشاري»: «فايزر» تعلن صناعة لقاح جديد لمتحور «أوميكرون» في 100 يوم| فيديو

لقاح كورونا - صورة أرشيفية
لقاح كورونا - صورة أرشيفية

قال الدكتور محب شلبي، استشاري المناعة وزميل الكلية الملكيبة بلندن، إن أسباب تحور الفيروس عند إصابة شخص لديه مناعة ضعيفة هو دخول الفيروس إلى الخلايا وعمل نسخة جديدة منه وهذه النسخ هى التي تقوم بالانتشار وهذا مايسمى التحور الفيروسي .

وأضاف الدكتور محب شلبي عبر زووم ببرنامج "صباحك مصري" والمُذاع على قناة "أم بي سي مصر 2" الفضائية، اليوم السبت، أن فايزر أعلنت أنه في خلال 100 يوم سيقوموا بصناعة لقاح  كورونا جديد للمتحور الذي تم اكتشافه مؤخرًا وأيضًا الشركات الأخرى المنتجة للقاحات أعلنت أنها تقوم بالعمل على جيل جديد من اللقاحات.

 


وتابع استشاري المناعة وزميل الكلية الملكيبة بلندن، أنه في خلال 3 أسابيع سيتم اختبار اللقاحات الموجودة حاليًا وإن ثُيت عدم فاعليتها سيتم عمل جيل جديد من اللقاحات.

اقرأ أيضا

موديرنا: المتحور أوميكرون مقلق وسنطور جرعة معززة ضده

وقال الدكتور محب شلبي، استشاري المناعة وزميل الكلية الملكيبة بلندن، إن أعداد وحالات الإصابات في أخر أسبوعين في دولة جنوب إفريقيا زادت إلى الضعف، وذلك بسبب حدوث تحور جديد في فيروس كورونا المستجد.

 

وأضاف شلبي عبر البرنامج، أن "لقاحات كورونا" تم صناعتها للفيروس الأصلي الذي تم اكتشافه في ومدينة وهان الصينية، حيث تعرض فيروس كورونا الأصلي لتحور كبير وهذا بدوره يجعل اللقاحات غير قادرة على القضاء عليه  وستكون ضعيفة التأثير.


وتابع استشاري المناعة، أن المتحور الجديد منتشر في خمس دول إفريقية من ضمنهم دولة جنوب إفريقيا، مضيفًا أنه بالأمس عقدت الأمم المتحدة اجتماع في جينيف وأطلقت على المتحور الجديد اسم ( أوميكرون) وهو أحد حروف اللغة اليونانية.

وأكمل الدكتور محب شلبي، استشاري المناعة وزميل الكلية الملكيبة بلندن: أن نفس المتحور يوجد في اسرائيل وهي الآن أعلنت حالة الطوارئ، وتم اكتشاف حالة في هونج كونج.