بسبب المتحور الجديد

استراليا تفرض حجراً صحياً علي مواطنيها القادمين من 9 دول إفريقية

أستراليا
أستراليا

أعلن وزير الصحة الأسترالي جريج هانت اليوم السبت أن بلاده ستبدأ تطبيق حجر صحي  لمدة 14 يوما على المواطنين القادمين من 9 دول إفريقية بينهم جنوب إفريقيا بسبب تفشي متحور كورونا الجديد.

وقال وزير الصحة الأسترالي في مؤتمر صحفي اليوم السبت، إن أي شخص ليس مواطنا أستراليا، وكان موجودا خلال الأسبوعين الماضيين في البلدان الإفريقية حيث تم اكتشاف المتحور الجديد لفيروس كورونا لن يتمكن من دخول أستراليا.

 

وطالبت المجموعة الاستشارية الفنية المعنية بتطور فيروس كورونا  خلال اجتماعها المطول بتقييم متغير SARS-CoV-2: B.1.1.529.  الدول باتخاذ عدد من التدابير المهمة وموافاة المنظمة بها لرصد التسلسل الجيني للمتغير الجديد الذي تم تصنيفه بالمتغير شديد العدوي والمثير للقلق وأطلقت عليه اسم "اميكرون" Omicron .

وقالت المنظمة إنه بناءً على الأدلة المقدمة فإن هناك مؤشر لحدوث تغيير ضار في علم الأوبئة، ونصحت "المجموعة الاستشارية" منظمة الصحة العالمية بضرورة تصنيف هذا المتغير على أنه VOC شديد العدوي.


وقالت إن (SARS-CoV-2 )VOC هو تقييم مقارن،  يكشف عن  زيادة القابلية للانتقال أو التغيير الضار في علم الأوبئة COVID-19 ؛ وزيادة التغيير في عرض المرض السريري، وانخفاض في فعالية تدابير الصحة العامة والاجتماعية أو التشخيصات واللقاحات والعلاجات المتاحة على هذا النحو، طلبت من الدول القيام بما يلي:
• تعزيز جهود المراقبة والتسلسل لفهم متغيرات SARS-CoV-2 المنتشرة بشكل أفضل.

• إرسال تسلسلات الجينوم الكاملة والبيانات الوصفية المرتبطة بها إلى قاعدة بيانات متاحة للجمهور، مثل GISAID.

• الإبلاغ عن الحالات / المجموعات الأولية المرتبطة بعدوى المركبات العضوية المتطايرة إلى منظمة الصحة العالمية من خلال آلية اللوائح الصحية الدولية.

• حيثما توجد القدرات وبالتنسيق مع المجتمع الدولي، إجراء تحقيقات ميدانية وتقييمات معملية لتحسين فهم الآثار المحتملة للمركبات العضوية المتطايرة على وبائيات COVID-19 ، وشدة وفعالية الصحة العامة والتدابير الاجتماعية، وطرق التشخيص، والاستجابات المناعية، تحييد الجسم المضاد، أو الخصائص الأخرى ذات الصلة.

وحذرت المجموعة الاستشارية المعنية بتقييم مخاطر المتحور الجديد الأفراد باتخاذ تدابير للحد من مخاطر الإصابة بـ COVID-19، بما في ذلك التدابير الصحية والاجتماعية المؤكدة مثل ارتداء  كمامة مناسبة، ونظافة اليدين، والمسافة الجسدية، وتحسين تهوية الأماكن الداخلية، وتجنب الأماكن المزدحمة، والحصول على التطعيم.