ضربة جديدة للاقتصاد العالمي.. الأسهم العالمية وأسعار النفط تتهاوى بفعل متحور كورونا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهدت الأسواق العالمية اليوم الجمعة، تراجعاً حاداً بعد تقرير بشأن سلالة جديدة مكتشفة من فيروس كورونا قد تكون مقاومة للقاحات، الأمر الذي عزز مخاوف بشأن ضربة جديدة للاقتصاد العالمي وأبعد المستثمرين عن الأصول المحفوفة بالمخاطر.

خاص|«الصحة» تتحرى إدعاء إصابة بلجيكي بالمتحور الجديد قادماً من مصر

وسجلت الأٍهم الأوروبية تراجعا بأكثر من 3% اليوم، حيث هبط مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 3.3% متجها صوب تسجيل أسوأ جلسة منذ أكثر من عام.

 

كما انخفض المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 3.3% وتراجع المؤشر داكس الألماني 3.4% وهبط المؤشر كاك 40 الفرنسي 4.3%.

 

السلالة الجديدة قد تكون مقاومة للقاحات

 

ولا تتوفر معلومات تذكر بشأن السلالة الجديدة المكتشفة في جنوب أفريقيا وبوتسوانا وهونج كونج، لكن علماء قالوا إن بها مزيجا غير مألوف من المتحورات وقد تكون مقاومة للقاحات أو أكثر نشرا للعدوى.

 

وتواجه الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية ضغوطا بالفعل هذا الأسبوع إذ دفعت زيادة الإصابات بفيروس كورونا الحكومات في عدد من البلدان إلى فرض قيود جديدة.

 

أسهم قطاعي السفر والنفط تتراجع بقوة

 

وهوت أسهم قطاع السفر والترفيه 6.5% بعدما أعلنت بريطانيا فرض حظر مؤقت على رحلات الطيران من جنوب أفريقيا وعدة بلدان مجاورة.

 

ونزل سهم IAG المالكة للخطوط الجوية البريطانية وسهم شركة EasyJet بأكثر من 12%.

 

وهبط قطاع أسهم شركات النفط والغاز 5.8% في حين تراجع قطاع شركات التعدين 4.4%، كما انخفضت أسعار النفط متأثرة بأنباء السلالة الجديدة لكورونا التي عززت مخاوف من التباطؤ الاقتصادي.

 

 

وتراجعت أسعار النفط بنحو 11%، بفعل مخاوف من سلالة جديدة من فيروس كورونا أثارت قلق المستثمرين، بالإضافة إلى تضخم فائض المعروض العالمي في الربع الأول من العام المقبل بعد إفراج منسق عن كميات من احتياطيات الخام لدى مستهلكين رئيسيين بقيادة الولايات المتحدة.

 

وتراجعت أسعار النفط بشكل حادّ اليوم، إذ أثارت سلالة جديدة من كورونا في جنوب إفريقيا مخاوف بشأن توقعات الطلب، مما أدى إلى ارتباك الأسواق العالمية.

 

وعند الساعة 15:40 بتوقيت جرينيتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير بنسبة 9% إلى 74.91 دولار للبرميل، وهو أدنى سعر منذ 16 سبتمبر. كما هبطت عقود خام غرب تكساس الوسيط في نيويورك 10% ليتداول عند 70.79 دولار للبرميل، وهو الأدنى منذ 21 سبتمبر. وقد أدى ظهور السلالة الجديدة إلى منع عديد من الدول السفر من جنوب إفريقيا وبعض الدول المجاورة. وشهدت أسواق المال العالمية عمليات بيع مكثفة، إذ فرّ التجّار إلى الأصول الآمنة.

 

يأتي الانخفاض قبل اجتماع تحالف "أوبك+" الرئيسي لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج لشهر يناير. وتعرضت المجموعة لضغوط من الولايات المتحدة والدول المستهلكة الأخرى التي لجأت إلى استخدام مخزوناتها الاستراتيجية لترويض ارتفاع أسعار الطاقة هذا الأسبوع، كما اتُّهِم التحالف بخلق "ضيق مصطنع" من قِبل وكالة الطاقة الدولية.

 

وقرر التحالف في اجتماعه الأخير (4 نوفمبر) مواصلة استعادة إنتاج النفط لتعويض التخفيضات التي اعتمدها في مواجهة الجائحة، وعمل على إضافة 400 ألف برميل يومياً من الإمدادات إلى السوق كل شهر. وعلى التحالف الآن أن يأخذ في الاعتبار التوقعات بأن الإفراج عن الاحتياطيات سيؤدي إلى تفاقم الفائض الذي يتوقعه في أوائل العام المقبل.

 

وقادت الأسهم اليابانية موجة الخسائر في آسيا، اليوم الجمعة، بعدما سيطرت المخاوف على معنويات المتداولين بشأن سلالة متحولة جديدة من فيروس كورونا وقوة الينّ.

 

أغلق مؤشر "نيكاي 225" على انخفاض بنسبة 2.5%، وهي أسوأ خسارة له منذ 21 يونيو. كما بددت مؤشرات الأسهم الأوروبية الرئيسية كل المكاسب التي حققتها خلال نوفمبر.

 

وعلى النقيض شهدت أسعار المعادن الثمينة ارتفاعاً، لتصعد أونصة الذهب 1.5% إلى 1810 دولارات، والبلاتين إلى 990 دولاراً، عند الساعة 11:24 بتوقيت جرينيتش.

كما سجلت العقود الاَجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية أداءً سلبياً للغاية قبيل افتتاح التداولات.

وانخفضت العقود الاَجلة لمؤشر DOW JONES بنسبة 2.20% واستقرت عند مستوى 34981 نقطة، بينما انخفضت العقود الاَجلة لمؤشر S&P 500 الصناعي بنسبة 1.64% قبيل افتتاح تداولات الأسهم الأمريكية وسجلت 4623 نقطة.

 

وفي الوقت ذاته، انخفضت العقود الاَجلة لمؤشر ناسداك المجمع بنحو 154.00 نقطة أو بنسبة 0.95% قبيل جلسة التداول وسجلت نحو 16212 نقطة.

وكانت مؤشرات سوق الأسهم الأمريكية، قد أنهت تداولات أمس الخميس على تباين ملحوظ، حيث أغلق مؤشر داو جونز الصناعي منخفضا بشكل طفيف بنسبة 9.42% ليصل إلى 35804.38 نقطة، بينما ارتفع مؤشر ستاندرد اَند بورز 500 الأوسع نطاقا بنحو 10.76 أو 0.2% إلى 4701.46 نقطة. وأيضا، ارتفع مؤشر ناسداك المجمع 70.09 أو بنسبة 0.4 % إلى 15845.23 نقطة.