المتحور الجديد لكورونا يثير الذعر في العالم والسلالة تحتوى على 32 طفرة

 متحور جديد لكورونا يثير  رعب العالم
متحور جديد لكورونا يثير رعب العالم

أثارت سلالة متحورة جديدة من الفيروس حالة من الذعر في عدد من دول العالم، وتحديدا في أوروبا.

وقالت وكالة الأمن الصحى البريطانية، إن المتحور الجديد الذي تم اكتشافه في جنوب إفريقيا، يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن ذلك الموجود في الفيروس الأصلى ويحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية.

وقال د. توم بيكوك، عالم الفيروسات في إمبريال كوليدج لندن، إن طفرات المتحور الجديد الكثيرة تعد مصدر قلق؛ إذ يحتوى المتحور الذى أطلقوا عليه اسم 1.1.529 B على نحو 32 طفرة داخل بروتين سبايك وهو جزء من الفيروس تستخدمه معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد الفيروس، مما يدعم قدرته على إصابة الجسم والتغلب على جهاز المناعة فى الإنسان.

واعتبر عالم الفيروسات في امبريال كوليدج لندن، توم بيكوك، أن هذا المتحور يمكن أن يكون مصدر قلق حقيقى وذلك لأن الطفرات الـ32 التى رصدت فى «بروتين سبايك» الموجود على سطح الفيروس تمكّنه من تفادى المناعة البشرية بسهولة، وبالتالى انتشار الفيروس بسرعة بين البشر.

وأكد بيكوك أن الارتفاع الكبير في طفرات هذا الفيروس يجعله معديًا بصورة تفوق أي متحور آخر وحسب تقرير لوكالة فرانس برس فإن إفريقيا أصبحت المنطقة الوحيدة فى العالم التى يزداد تفشى الوباء مع زيادة أسبوعية بالإصابات بنسبة 30 %، فيما تواجه القارة نقصًا حادا فى اللقاحات المضادة للفيروس.

في المقابل بدأت بعض الدول اتخاذ إجراءات احترازية لمنع وصول السلالة الجديدة إلى أراضيها ومن بين الإجراءات، اقتراح من المفوضية الأوروبية بتعليق الرحلات الجوية القادمة من دول جنوب القارة الأفريقية.

وفي برلين، أعلن وزير الصحة الألماني المنتهية ولايته، ينس سبان، أن بلاده ستمنع غالبية الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا بسبب المتحور الجديد وأوضح سبان أن هذا القرار سيشمل جنوب إفريقيا «وعلى الأرجح دولا مجاورة» لها وسيسمح فقط للمواطنين الألمان بالعودة، مع وضعهم بالحجر الصحى مدة 14 يوما حتى لو كانوا ملقحين، وبدأت إيطاليا إجراءات احترازية جذرية، امس الجمعة، حيث منعت دخول القادمين إليها، الذين زاروا بعض دول جنوب القارة الإفريقية خلال الـ14 يوما الماضية بسبب تفشى السلالة الجديدة من كورونا.

وقبل إيطاليا، اتخذت بريطانيا قرارا بفرض حظر مؤقت على الرحلات الجوية من 6 دول إفريقية بسبب المتحور الجديد الذى يعتقد أنه أكثر عدوى ومناعة ضد اللقاحات ويوصف بأنه «قادر على خداع اللقاحات».

ولفت وزير الصحة البريطانى ساجد جافيد إلى أن العلماء البريطانيين «قلقون للغاية» من هذه النسخة الجديدة المتحورة، التى حملتها جنوب إفريقيا المسئولية عن الزيادة الأخيرة فى أعداد الإصابات بالفيروس فى البلاد ورصدت هذه المتحورة أيضا لدى مسافرين من بتسوانا وهونج كونج.

من ناحيتها عقدت منظمة الصحة العالمية امس الجمعه اجتماعا للخبراء، لتقييم المتحور الجديد وسبل التعامل معه.

من ناحية أخرى تجاوزت إصابات كورونا العالمية 259.61 مليون إصابة فى جميع أنحاء العالم، وذلك منذ بدء تفشى الفيروس فى الصين فى ديسمبر من عام 2019 ووصل إجمالى عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس، على مستوى العالم، إلى 5.437 مليون وفاة.

اقرأ أيضاً|
علماء يبدأون التجارب البشرية للقاح كورونا