«الأخطر» ويحمل 32 طفرة.. معلومات عن متحور كورونا الجديد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يستمر فيروس كورونا في مفاجآته كل يوم، بمتحور جديد ذو خصائص وجينات مختلفة تهاجم مناعة الجسم رغم وجود لقاحات تعزز منها ضد الفيروس، فعلى مر السنوات الماضية كان لفيروس كورونا مجموعة كبيرة جدا من الطفرات التي تخلق متحورات جديدة.


البداية من بوتسوانا


وفي الأوقات التي يحاول فيها العالم التعامل مع المتحورات المعروفة والتي تم الإعلان عنها خلال الفترة الماضية، اكتشف العلماء في جنوب افريقيا عن متحور جديد من كورونا بعد إصابة حوالي 50 حالة إصابة مؤكدة بالمتحور الجديد  B.1.1.529، في مقاطعة غوتنغ بجنوب أفريقيا وهونغ كونغ وبوتسوانا.

وبحسب وسائل إعلام، فإن الحالة الأولى ظهرت في يوتسوانا، أعقبها اكتشاف 6 حالات أخرى، ثم عثر على إصابة ثامنة في هونج كونج، كانت لمسافر عائد من جنوب أفريقيا.


المتحور الأشرس


الغريب في هذا المتحور الجديد أن العلماء اكتشفوا أنه يحمل مجموعة غير عادية من الطفرات التي تساعده على التهرب من اللقاحات والأنتشار سريعاً بين المواطنين بشكل مفزع، مما سبب فزع كبير لدى الدول التي مازالت تتعافى من أثر الجائحة الأولى.

تلك السمات التي أعلن عنها العلماء في جنوب أفريقيا تجعل هذا المتحور الأسوء والأشرس على الإطلاق فهو يحتوي على 32 طفرة في بروتين سبايك، وهو جزء من الفيروس تستخدمه معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد فيروس كورونا، لذا فرص سرعة انتشاره ضعف فرص انتشار متحور دلتا المنتشر حالياً والذي ظهر لأول مرة في الهند عام 2020، ثم طغى على العالم.

تشكيك بـ«فعالية اللقاحات»
وبحسب تصريح "عالم الفيروسات الجنوب الإفريقي شابير مادهي إلى وكالة الأنباء الألمانية، فإن اللقاحات الحالية لا توفر الوقاية الفعالة من السلالة الجديدة لفيروس كورونا التي ظهرت في جنوب القارة الإفريقية إلا في أضيق الحدود.


وأعلنت منظمة الصحة العالمية، عن أنها ستشارك الدول بالمعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد، الذي تم اكتشافه في جنوب أفريقيا،مشددة على اتخاذ إجراءات الاحترازية لمواجهة المتحور الجديد.