بسبب .. وزيرة الثقافة تبتسم في الدقهلية

على رأسهم «مرتضى» و«الخطيب».. وزيرة الثقافة تبدي إعجابها بأعلام الدقهلية

خلال زياره إيناس عبد الدايم بقاعة أعلام الدقهلية
خلال زياره إيناس عبد الدايم بقاعة أعلام الدقهلية

قامت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة بزيارة لمحافظة الدقهلية، لافتتاح قصر ثقافة تمي الأمديد .


وأثناء الزيارة التي رافقها فيها الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة، تفقدت قاعة المؤتمرات الكُبرى بديوان عام المحافظة ثم قاعة أعلام ورموز الدقهلية، وأبدت اندهاشها بصور أبناء الدقهلية من علماء الدين  فن وسياسة وثقافة ورياضة وإعلاميين، وانبهرت بشخصيات لم تكن تعرف أن جذورها من محافظة الدقهلية.

وكان من بين الصور التي أعجبت وزيرة الثقافة وجعلتها تبتسم، سيدة الغناء العربي أم كلثوم، والكاتب أنيس منصور، والشيخ جاد الحق، والفنان عادل إمام، والكابتن محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، ومرتضى منصور رئيس نادي الزمالك.

وأصدرت الوزيرة توجيهات لمحمد منير المسئول الإعلامي بالوزارة ، بإعداد نسخ من الصور الموجودة في قاعة أعلام الدقهلية، وتجهيزها ، كي يتم وضعها بأوبرا المنصورة كي تحكي تراث المحافظة ورموزها.

وقالت الوزيرة، إن صورة  سيدة الغناء العربي أم كلثوم ، تعتبر تراثية تحكي تاريخ مصر، مع رؤساء وملوك العديد من الدول.

اقرأ أيضا.. وزيرة الثقافة تلتقي محافظ الدقهلية لبحث سبل تكثيف الفعاليات الفكرية والفنية

كانت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، قد افتتحت والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، قصر ثقافة تمي الأمديد، بتكلفة وصلت لـ٢٥ مليون جنيه.


وأقيم قصر ثقافة تمي الأمديد، على مساحة ١٠٥٠ متر مربع، ويتكون من غرفة للأنشطة، وغرفة لمكتبة الطفل، وغرفة للملابس، وغرفة أمن، وغرفة الإدارة، وغرفة للمخازن، وغرفة أمن، وغرفة افويس، ومكتبة كبيرة للكتب العامة، ومسرح  يضم ١٠٤ كراسي.


كما يضم قصر الثقافة، غرفة كمبيوتر، تضم ١٠ أجهزة حاسب آلي، بجانب طابعة، وتضم مكتبة الطفل ١٤٤٠ كتاب متخصص للأطفال، بكافة المجالات، كما تضم المكتبة العامة ٣٤٠٤ كتب، ويعتبر النادي المسرحي من أهم الأنشطة التي يقدمها قصر الثقافة.

​​​​​​يذكر أن مقر قصر ثقافة تمي الأمديد، سابقًا، كان  عبارة عن شقة، وعقب قرار التخصيص تم البدء العمل به بتخصيص قطعة الأرض لإقامة قصر ثقافة يليق بمركز تمي الأمديد.

من جانبه قال هشام عطوة رئيس هيئة قصور الثقافة بالدقهلية، إن المحافظة تشهد حالة من الإحلال والتطوير، والبالغ عددها ٤١ منشأة ثقافية بين قصور ومكتبات.

وأشار رئيس هيئة قصور الثقافة إلى وضع خطه عمل لتطوير المكتبات، والوصول للمواهب وتنمية قدراتهم .

وتشمل خطة التطوير مكتبات الثقافة بالمحافظة، وجاري تطوير وانشاء قصر ثقافة ( مديره ) وتجهيزه، بنفس القدرة الاستيعابية المماثلة لقصر تمي الأمديد، وتشمل الخطة لإحياء فنون التراث المصري الأصيل، وكشف وتنمية المواهب، وتنميتها.


ومن جانبه أكد  الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية أن الدولة توجه كل الدعم بكافة القطاعات، وخاصة الجانب الثقافي، وهدف مؤسسة الرئاسة أن تصل كافة أنواع الأنشطة وخاصة الثقافة، وتنميتها وإعدادها بشكل علمي يليق بابناء الدقهلية.