كوكب خارج المجوعة الشمسية

اكتشاف كوكب فائق السرعة درجة حرارته 6000 فهرنهايت| فيديو

اكتشاف كوكب فائق السرعة
اكتشاف كوكب فائق السرعة

اكتشف فريق من الباحثين، كوكبًا خارج المجموعة الشمسية، وصفوه بأنه يشابه كوكب المشتري وهو فائق السرعة، وبدرجات حرارة سطحية شديدة تصل إلى 6000 درجة فهرنهايت.

وبحسب ما ذكر الباحثون، فإن الكوكب المُكتشف بواسطة قمر ناسا العابر لاستطلاع الكواكب الخارجية (TESS)،  والذي أطلق عليه اسم TOI-2109b  فهو يبعد 855  سنة ضوئية من الأرض، ونظرًا لمداره الضيق للغاية وقربه من نجمه، فتُقدر درجة حرارة جانب النهار للكوكب بحوالي 3500 كلفن، أو ما يقرب من 6000 درجة فهرنهايت، وهذا يجعله ثاني أكثر ما يتم اكتشافه حرارة حتى الآن ، وفقًا للباحثين.

والكوكب الذي أطلق عليه اسم  TOI-2109b ، له أيضًا مدار قصير بشكل غير عادي يبلغ 16 ساعة فقط - وهو الأقصر بين أي كوكب غازي عملاق معروف حتى الآن، علما بأن كوكب المشتري يستغرق 12 عامًا لإكمال دورة كاملة حول الشمس!

ويأمل باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أن يساعد اكتشافه في كشف الغموض الذي يكتنف الكواكب الخارجية الساخنة للمشتري في المقام الأول.

وقال آفي شبورر، المؤلف المشارك للدراسة: "منذ بداية علم الكواكب الخارجية، كان يُنظر إلى كوكب المشتري الحارة على أنها كرات غريبة".

وتساءل "شبور" قائلا: كيف يصل كوكب ضخم وكبير مثل كوكب المشتري إلى مدار لا يزيد طوله عن أيام قليلة؟.. ليس لدينا أي شيء من هذا القبيل في نظامنا الشمسي، ونرى هذا كفرصة لدراستها والمساعدة في تفسير وجودها".

وأضاف الدكتور شبورر: "في غضون ذلك، يكون سطوع الجانب الليلي للكوكب أقل من حساسية بيانات TESS ، مما يثير تساؤلات حول ما يحدث بالفعل هناك، فهل درجة الحرارة هناك شديدة البرودة، أم أن الكوكب يأخذ الحرارة بطريقة ما في النهار وينقلها إلى الجانب الليلي؟"

وتابع: "نحن في بداية محاولة الإجابة على هذا السؤال، لتلك الكواكب الشبيهة بكوكب المشتري، فائقة السرعة."

ومن خلال تحليل القياسات على مختلف الأطوال الموجية الضوئية والأشعة تحت الحمراء، قرر الباحثون أن الكوكب TOI-2109b أكبر بخمس مرات من كوكب المشتري، ويبعد 1.5 مليون ميل فقط عن نجمه.