«موكب المومياوات وطريق الكباش».. محطات قادت أحمد المرسي لإبهار العالم

أحمد المرسي
أحمد المرسي

ينتظر العالم وملايين المصريين الحفل العالمي لافتتاح طريق الكباش بمحافظة الأقصر، والمقرر له اليوم الخميس، في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً، في ظل اجراءات احترازية شديدة ضد كورونا، وتم إختيار المخرج ومدير التصوير أحمد المرسي لإخراج الإحتفالية بعد المستوى الذي خرج به موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى متحف الحضارة.

اقرأ أيضًا| سوسن بدر تعلن بدء تصوير الجزء الثالث من مسلسل أبو العروسة


وترصد بوابة أخبار اليوم أبرز المعلومات عن المخرج أحمد المرسي:

1- أحمد المرسي هو عضو الجمعية الأسترالية للمصورين (ASC) والجمعية الكندية للمصورين (CSC).

 

2- فاز مدير التصوير أحمد المرسي بجائزة أفضل تصوير ضمن النسخة الخامسة جوائز السينما العربية ACA، وهي المرة الثانية على التوالي التي يفوز فيها بهذه الجائزة بعد فوزه بها عن فيلم تراب الماس التي تم الإعلان عنها في 2019.

 

3- نال خلال مسيرته المهنية، 20 جائزة سينمائية عن أعماله، من ضمنها أفلام رسائل البحر (2010)، الحفلة (2013)، الفيل الأزرق (2014)، الأصليين (2017)، تراب الماس (2018)، والفيل الأزرق 2 الذي حصد أكثر من 102 مليون جنيه مصري في شباك التذاكر المصري محققاً أعلى إيراد في تاريخ السينما المصرية. 

 

4- شارك في فيلم العارف: عودة يونس للمخرج أحمد علاء الديب وبطولة أحمد عز، كما يعمل حاليا بفيلم كيرة والجن للمخرج مروان حامد في فيلمهما الخامس سوياً.

 

5- شارك أحمد المرسي كمدير تصوير بمسرحية كوكو شانيل مع الفنانة شريهان، وقال وقتها في تصريحات لـ صدى البلد: "شريهان فنانة لديها إصرار على النجاح كبير، وكانت تتعامل بإحترام شديد مع كل المتواجدين في اللوكيشن، وأبهرتنا خلال العرض بالحركات التي قدمتها، فقد كان هناك حركات أعتقدنا انها ستكون صعبة عليها ولكن كانت تفعلها بسهولة".

6-  درس في المعهد العالي للسينما بقسم التصوير

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي