كيف تمتلكها بالمجان.. «دراجتك دخلك» مبادرة لتوظيف الشباب

جانب من الندوة
جانب من الندوة

دشنت وزارة الشباب والرياضة ووزارة الانتاج الحربي ومؤسسة مصر الخير، وإحدى الشركات العالمية للمياه الغازية، والاتحاد العربي للتسويق والاستثمار الرياضي، اليوم الخميس 25 نوفمبر، رابط التسجيل الخاص بالشباب المستفيدين من مبادرة دراجتك دخلك.

وتعد المبادرة أولى المشاريع المنبثقة من مشروع دراجتك صحتك، والذي أطلقته وزارة الشباب والرياضة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي،بالتزامن مع دعم خطة الدولة المصرية 2030، ولتنمية الإقتصاد المصري بزيادة الإنتاج المحلي ودعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وشهد حفل التدشين د.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والمهندسة أمل مبدي رئيس قطاع تنمية الموارد بمؤسسة مصر الخير، ومعتز عبدالرحمن مدير الشركة العالمية للمياه الغازية  في مصر وليبيا والسودان وممثلين عن وزارة الإنتاج الحربي وقيادات وزارة الشباب والرياضة.

وقال د.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إنه فى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية أطلقت وزارة الشباب والرياضة مبادرة دراجتك صحتك لتوفير دراجات لجميع المواطنين بأسعار تنافسية وذلك على مدار الفترة الماضية، مشيراً إلى أنه تم إطلاق ثلاثة مراحل من المبادرة  لاقت اقبالا  كبيرا على المشاركة من قبل الشباب،  مما دعا الى تطوير المبادرة للمساهمة في تحقيق دخل شهري للمستفيدين من المبادرة واستخدام الدراجة في تحقيق عوائد مالية للمستفيدين من المبادرة.

وأكد وزير الشباب والرياضة، أن المبادرة تستهدف نشر الصحة والرياضة من خلال الوسائل البسيطة، مضيفاً أن هناك رعاية كريمة من الرئيس السيسي لهذا المشروع وأتاح كل المقومات والوسائل لنجاح المشروع لنشر ممارسة الرياضة.

وأوضح أن نجاح المشروع دفع الوزارة لطرح الدراجات الكهربائية في المحافظات، والآن نطرح مبادرة دراجتك دخلك، موضحاً أن الفكرة موجودة في العالم كله وهي استخدام الدراجات في توصيل الطلبات والمنتجات.

وأشاد بدعم مؤسسة مصر الخير برئاسة الدكتور علي جمعة وتعاونها لنجاح المشروع.

وقالت المهندسة أمل مبدي رئيس قطاع تنمية الموارد بمؤسسة مصر الخير، إن هذا المبادرة الذي يتم تنفيذها بالشراكة بين وزارة الشباب والرياضة ووزارة الإنتاج الحربي والشركة العالمية، والاتحاد العربي للتسويق والاستثمار الرياضي ومؤسسة مصر الخير، سوف توفر أكثر من 30 ألف فرصة عمل للشباب المنتمى للأسر الأكثر احتياجا في كل محافظات مصر.

وأضاف أن المبادرة تعتبر من أهم المشروعات التي تنفذها من مؤسسة مصر الخير، من أجل تنمية الإنسان المصري وهو الشعار الذي رفعته مؤسسة مصر الخير منذ تأسيسها، موضحة أن مؤسسة مصر الخير تعد من أكبر مؤسسات العمل المدني في مصر والعالم العربي، وتعمل على خدمة الأكثر احتياجا داخل مصر في مجالات الصحة والتعليم والتكافل الاجتماعي ومناحي الحياة والبحث العلمي والتنمية المتكاملة ومن ضمنها أنشطة توليد الدخل، مشيرة إلى أن هذه المبادرة سوف تكون من المشروعات الرائدة التي تلقي كل الدعم والرعاية من مؤسسة مصر الخير  كممثلة للمجتمع المدني ووزارتي الشباب والرياضة والإنتاج الحربي كممثلين للحكومة وشركة المياه الغازية كممثلة للقطاع الخاص.

وأكدت أن هذه المبادرة تعد نموذجًا يحتذي بها للتعاون بين مثلث التنمية المبارك الذي يضم الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، مشيرة إلى أن هذه المبادرة ستكون من المشروعات مميزة جدًا لأنه لن يتوقف عن التشجيع علي ممارسة الرياضة وتنمية الشباب صحيا وبدنيًا وذهنيًا ولكن أثاره سوف تمتد لتوفير وخلق  أكثر من ٣٠ ألف فرصة عمل لأكثر من 30 ألف شاب بمحافظات مصر ممن يرغبون في زيادة دخلهم.

وأضافت أن مؤسسة مصر الخير تدريب المستفيدين المرشحين من قبل وزارة الشباب والرياضة المصرية على إدارة وتسويق المشروع بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة ومتابعة وتقيم المشروع لمدة 6 أشهر من التنفيذ وإرسال تقارير للأعمال المنفذة وقياس أثر المشروع.


ومن المؤكد أن هذا المشروع سوف يولد لدى المستفيدين أصحاب المشاريع العديد من المهارات والسلوكيات التي من المؤكد أن لها قيمة مادية ومعنوية كبيرا ملموسة في المجتمع.


وقال معتز عبدالرحمن  ، إن الشركة تعمل ١٣٢ عاما في العالم ومن ضمن أهدافها عمل فارق مع المجتمع، موضحاً أن هناك عدة مشروعات مجتمعية تعمل بها الشركة وهي إعادة تدوير البلاستيك وإعادة تدوير المياه وثالثا كيفية بناء المجتمع وخلق فرص العمل.

وقال محيي معروف مدير التسويق الرياضي بوزارة الشباب والرياضة ، إن مبادرة دراجتك دخلك هي أولى المشاريع المنبثقة من مشروع دراجتك صحتك، وذلك تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحاً أن المبادرة تأتي بالتزامن مع دعم خطة الدولة 2030، وتنمية الإقتصاد المصري بزيادة الإنتاج المحلي ودعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لرفع متوسط الدخل للفرد، لتعزيز الدخل القومي وتقليل التضخم حتي نكمل مسيرة الإصلاح الاقتصادي

وأضاف معروف أن تكلفة المشروع تصل إلي ٩٩ مليون خلال ٣ سنوات، ويهدف خدمة الشباب وتوفر كافة السبل المتاحة لخلق فرص عمل إيجابية تحد من البطالة من ناحية ومن ناحية أخرى تعود بالدور الإيجابي على المشاركة في سوق العمل والاعتماد على النفس وبناء الذات  وفى ظل توجيهات جمهورية مصر العربية للبناء الجسدي السليم لشباب مصر والتشجيع على ممارسة الرياضة كأسلوب حياة  للحفاظ على الصحة العامة للمواطن والشباب بصفة خاصة.

وقالت منال جمال رئيس الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة، إنه سيتم منح الدراجات للشباب مجاناً، وهناك عدة معايير موضوعة من اللجنة المشكلة من الإدارة المركزية للمشروعات ومؤسسة مصر الخير  للاستفادة من المبادرة وهي كالتي:

. من مواليد القاهرة الكبري.
. عدم الاستفادة من مبادرة دراجتك صحتك من قبل.
•السن من 18 إلى 28 سنة وأن يكون الشاب لا يعمل.
•الأولوية للأسر الأكثر احتياجاً واختيارهم بالتنسيق مع مؤسسة مصر الخير.
•أن يجيد الكتابة والقراءة.
•تقديم إقرار بعدم بيع الدراجة لمده عامين 
•تقديم تحليل المخدرات. 
•يتم مراجعة اللجنة لبيانات الشباب المتقدمين للتأكد من انطباق الشروط.
•تقوم الوزارة بالكشف على أسماء المتقدمين جنائيا.
•عمل مقابلة شخصية للمتقدمين للتأكد من قابلية الشاب للالتزام الوظيفة لمده عامين.
•الإعلان عن الأسماء المقبولة.
•-التنسيق مع مصانع الإنتاج الحربي لتسليم الدراجات الى مديريات الشباب والرياضة بالمحافظات لتسليمها للشباب بالمديرية تحت اشراف مؤسسة مصر الخير 

وأشارت إلى أن التقديم في المبادرة متاح من اليوم الخميس ولمدة ١٥ يوما ويتم التقديم عبر الموقع الالكتروني لوزارة الشباب والرياضة.
 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي