محمد فاضل عن افتتاح معهد السينما الجديد: يوم عظيم من أيام مصر

المخرج محمد فاضل
المخرج محمد فاضل

عبر المخرج الكبير محمد فاضل عن سعادته بافتتاح معهد السينما الجديد بأكاديمية الفنون، الذي حضره الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة.

اقرأ أيضًا| في ذكرى ميلاده | عاش في مصر.. ما لا تعرفه عن الشاعر السوداني محمد الفيتوري

وأكد محمد فاضل: يوم عظيم من أيام مصر، مش بس بالنسبة لصناعة السينما أو فن السينما بشكل عام، ولكن مصر بقالها 7 سنين بتبني أنفاق وكباري ومونوريل، ولكن خطوة جيدة عشان يفتتح معهد جديد للسينما، لأن من الستينيات متفتحش حاجة جديدة للسينما، وهناك قواعد كثيرة متقدمة في المعهد كقاعة الديجتال لم تكن موجودة من قبل.

وطالب فاضل بدعم صناعة السينما وطلاب المعهد، قائلًا: بطالب بدعم صناعة السينما لإنتاج عدد من الأفلام، لأن القطاع الخاص ينتج لأن هدفه الربح، وبطالب يكون في وحدة إنتاج سينمائي للاستفادة من الطلبة اللي بيتخرجوا.

وفي سياق منفصل أكد محمد فاضل، أن مشاهد التدخين في  مسلسلات رمضان لا تقل عن الأوبئة التي يتعرض لها المجتمع، مشيرًا إلى أنه لابد أن تكون رسائل الدراما رسالة إيجابية وتهدف على مساعدة الإنسان في الحياة.

وأضاف فاضل، أن الندوة التي أعدتها منظمة الصحة العالمية وجمعية مكافحة التدخين  لمناقشة مكافحة التبغ في مصر، تتناول قضية خطيرة منذ عشرات السنين، وان الدراسة التي رصدت نسب التدخين في رمضان في درما رمضان 2021 لابد من التركيز عليها إعلاميًا لمحاصرة هذه الظاهرة والحد منها وصولا الى منعها تماما.

وأكد المخرج الكبير، أن الدراما التلفزيونية تعد قوة ضاربة مؤثرة لأن الفيلم أو المسرحية الشخص يذهب إليهم على عكس الدراما التلفزيونية التي تصل إلى جميع البيوت على شاشات التلفزيون، لذلك فأن الدرما التلفزيونية تلعب دورا خطيرا.

وكشف فاضل، أنه في مسلسل "للعدالة وجوة كثيرة" الذي أخرجه عام 2000 بطولة يحيي الفخراني اتفقت أننا لن نقدم شخصية تقوم بالتدخين حتى ديكور المقهى قمنا بتعليق لافتات تشير الى منع التدخين، وفي النهاية نجح المسلسل بدون أي تأثير، وأن عدم تدخين البطل لم يؤثر على العمل.

وأكد المخرج الكبير، أن وزير الإعلام الراحل صفوت الشريف كان قد اصدر قرارا بمنع ظهور التدخين في الدراما و اذا احتاج مخرج أن يظهر ممثل يدخن كان لابد أن يحصل على تصريح.

وقال فاضل، أن الأفلام القديمة كان غالبا ماتجظ فيها ديكور "بار"وكان البطل لو حدث له  اى مشكلة  يذهب للبار ويأخذ كأس وسيجارة والان ديكور البار غير موجود ولم يؤثر على السياق، وأنه تم منع التدخين في الطائرات والمطارات والعديد من الأماكن ولم يحدث شئ.

وأكد فاضل، أنه لابد ان يراعي الفنان ان الدراما عنصر أساسي في المجتمع ومراعاة التطورات، وأن الدراما لا تنقل الواقع بل تعمل اعادة صياغة للواقع وتستعملها في رسائل جديدة تدفع المجتمع للامام وهذا يعد دور رئيسي للفن والدارما على وجه الخصوص.