بسم الله

رعاية كبار السن «2»

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

لم يتوقف اهتمام الدولة بالمسنين عند برنامج الرعاية الصحية. إنما لدينا فى البرلمان مشروع قانون حقوق المسنين المقدم من الحكومة. يناقشه حاليا مجلس الشورى برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق. وهو يمثل خطوة جادة من أجل المساهمة فى دعم ورعاية حقوق المسنين، وتقديم المزيد من الخدمات والمزايا لهم والعمل على توفير كافة أوجه الرعاية الاجتماعية.


بموجبه تلتزم الدولة بحماية حقوق المسنين المنصوص عليها فى هذا القانون، أو فى أى قانون آخر، ومنها ضمان حقوق المسنين الواردة بالاتفاقيات والمواثيق الدولية التى صدّقت عليها جمهورية مصر العربية.

وعدم القيام بأى عمل أو ممارسة تتعارض مع أحكامها. إلى جانب ضمان الحق فى الحياة، والطعام، والشراب، والكساء، والسكن المناسب لسنّهم وحالتهم الصحية.

وتمكينهم من ممارسة الحق فى التعليم والتعلم والعمل، وفى استعمال المرافق والخدمات العامة، والحصول على المعلومات، وحرية التعبير والرأى، وغيرها من الحقوق والحريات الأساسية العامة والخاصة. والالتزام باحترام حرياتهم فى ممارسة خياراتهم بأنفسهم وبإرادتهم المستقلة. وعدم التمييز بينهم بسبب السن، أو الديانة، وتأمين المساواة الفعلية فى التمتع بجميع حقوق الإنسان وحرياته الأساسية فى كافة الميادين. وإزالة جميع العقبات والمعوقات التى تحول دون تمتعهم بهذه الحقوق. وأضم صوتى لصوت النواب الذين أشادوا بالمشروع،.


دعاء: ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي