أول مهمة لـ«الدفاع الكوكبي» لوكالة ناسا جاهزة للإطلاق هذا الأسبوع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تطلق وكالة ناسا أول مهمة "دفاع كوكبي" لصرف كويكب على بعد 6.8 مليون ميل من الأرض هذا الأسبوع.

يُطلق اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج (DART)، وهو مسبار فضائي على شكل صندوق، على متن صاروخ SpaceX Falcon 9 في الساعة 22:20 بتوقيت المحيط الهادئ يوم الثلاثاء 23 نوفمبر (الأربعاء 06:20 صباحًا بتوقيت جرينتش) من قاعدة فاندنبرغ للقوة الفضائية في كاليفورنيا.

اقرأ أيضاً: «علماء»: كوكب الأرض في طريقه ليصبح ساحة خردة لنظامنا الشمسي

بعد رحلتها التي تبلغ 6.8 مليون ميل، ستصطدم DART بالكويكب الصغير Dimorphos  الذي يدور حول كويكب أكبر يسمى Didymos، بسرعة 13500 ميل في الساعة (21700 كيلومتر في الساعة) في أكتوبر 2022.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، عندما يضرب المسبار الفضائي الذي يبلغ وزنه 1210 رطلاً،  ديمورفوس، سيغير سرعة صخرة الفضاء التي يبلغ عرضها 525 قدمًا بجزء من المائة.

على الرغم من أن ديمورفوس لا يشكل خطرًا على الأرض، إلا أن وكالة ناسا تريد قياس مدار الكويكب المتغير الناتج عن الاصطدام.

هذا العرض التوضيحي لـ"الدفاع الكوكبي" سيعلم البعثات المستقبلية التي يمكن أن تنقذ الأرض يومًا ما من اصطدام كويكب مميت.

بعد الاصطدام في أكتوبر 2022، ستقيس ملاحظات ما بعد الاصطدام من التلسكوبات الضوئية الأرضية ورادارات الكواكب التغير في مدار ديمورفوس حول ديديموس، وفقًا لوكالة ناسا.


قال ليندلي جونسون، مسؤول الدفاع الكوكبي في ناسا: "على الرغم من عدم وجود كويكب معروف حاليًا في مسار تصادم مع الأرض، فإننا نعلم أن هناك عددًا كبيرًا من الكويكبات القريبة من الأرض".

أضافت أن مفتاح الدفاع الكوكبي هو العثور عليها جيدًا قبل أن تشكل تهديدًا بالصدمة، لا نريد أن نكون في موقف يتجه فيه كويكب نحو الأرض ثم يتعين علينا اختبار هذه القدرة.

الكويكب المستهدف ديمورفوس، والذي يعني "شكلين" في اليونانية، يبلغ قطره حوالي 525 قدمًا ويدور حول ديديموس ("توأم" باليونانية)، لا يشكل أي من الكويكبين تهديدًا مباشرًا للأرض، على الرغم من أن وكالة ناسا تدرج ديديموس على أنه "يحتمل أن يكون خطيرًا".

لكن كلاهما مرشح مثالي للاختبار بسبب القدرة على مراقبتهما باستخدام التلسكوبات الأرضية.

قالت نانسي شابوت من مختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية، الذي بنى DART، إن ديمورفوس يكمل مدارًا حول ديديموس كل 11 ساعة و 55 دقيقة "تمامًا مثل الساعة".

تهدف ناسا إلى أن تكون متقاربة قدر الإمكان "لإحداث أكبر انحراف" ، لكن DART لن "تدمر" الكويكب.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي