«مفوضية الاتحاد الأفريقي» تشيد بصمود القارة في مواجهة تداعيات كورونا

موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي
موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي

أشاد موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، بمواصلة القارة الأفريقية صمودها فى مواجهة التداعيات السلبية لجائحة كورونا.

وأعرب فقيه ـ خلال مشاركته في قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الأفريقية "الكوميسا" عبر الفيديو كونفرانسـ عن صادق التهاني وشكره للرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لاستضافة قمة "الكوميسا"، موجها في الوقت ذاته الشكر لرئيس مدغشقر أندري راجويلينا على رئاسته لقمة الكوميسا السابقة.

وقال إن هذه القمة يتم عقدها في ظروف خاصة بسبب جائحة كورونا التي تؤثر على الصحة العامة وأيضا على النواحي الاقتصادية والاجتماعية في كافة الدول في المنطقة"، مشددا على ضرورة حشد الجهود نحو الإنتاج المحلي للقاحات كورونا.

وأعرب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، عن أمله في أن تقوم هذه القمة بإحياء الزخم الاقتصادي خاصة في هذه المرحلة التي تشهد تداعيات سلبية لفيروس كورونا، داعيا جميع رؤساء الدول الأفريقية إلى توحيد الجهود لبناء قارة أفريقية تنعم بحياة كريمة خالية من الخوف والفقر والمعاناة بكافة أشكالها وتحقيق الاستقرار والأمان في المنطقة.

يذكر أن تجمع الكوميسا يضم في عضويته 21 دولة هي: الكونغو الديمقراطية، وجزر القمر، وبوروندي، وإريتريا، ومصر، وجيبوتي، وكينيا، وإثيوبيا، وإسواتيني (سوازيلاند)، ومالاوي، ومدغشقر، وليبيا، وسيشيل، ورواندا، وموريشيوس، وتونس، والسودان، والصومال، وزيمبابوي، وزامبيا، وأوغندا، بحسب موقع منظمة الكوميسا.

وتعد الكوميسا، أحد تجمعات التكامل الاقتصادي الإقليمية، وتستهدف تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول الشمال والشرق والجنوب الأفريقي، من خلال إقامة منطقة تجارة حرة، يتبعها إقامة اتحاد جمركي ثم الوصول إلى مرحلة السوق المشتركة بين الدول الأعضاء، بحسب ما قالته تشيليشي كابويبوي السكرتير العام لتجمع الكوميسا في مؤتمر صحفي أمس.

وذكر موقع منظمة الكوميسا، أنه يمكن تلخيص الاستراتيجية الحالية للكوميسا في عبارة "الازدهار الاقتصادي من خلال التكامل الإقليمي".

ويزيد عدد سكان الدول الأعضاء عن 583 مليون نسمة، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي 805 مليارات دولار، ويصل حجم تجارة هذه الدول في السلع مع العالم إلى 324 مليار دولار، وتشكل الكوميسا سوقًا رئيسيًا للتجارة الداخلية والخارجية، وفقا للموقع الذي لم يحدد عن أي الأعوام تأتي هذه البيانات وجغرافيا، وتصل مساحة الدول الأعضاء بالكوميسا إلى ما يقرب من ثلثي القارة الأفريقية بمساحة 12 مليون كيلومتر مربع.