الرئيس السيسي: مصر ستعمل جاهدة على تحقيق آمال شعوب دول الكوميسا| فيديو

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن ترحيبه الشديد بأندريه راجولينا، رئيس جمهورية مدغشقر، ورئيس قمة «الكوميسا» ورؤساء دول وحكومات السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الأفريقية، وأمين عام تجمع الكوميسا، بأعمال القمة الحادية والعشرين للكوميسا، التي تتشرف مصر باستضافتها.

اقرا أيضا |نص كلمة الرئيس السيسي خلال افتتاح أعمال قمة «الكوميسا»

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته على هامش مؤتمر قمة تجمع السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية «الكوميسا» الـ21، اليوم الثلاثاء، أن تطورات جائحة كورونا والإجراءات الاحترازية حالت دون استقبال جميع أعضاء تجمع الكوميسا، مما دفع لوضع آلية لعقد القمة بمشاركة حضورية محدودة، معربًا عن أمله أن تحل القمة القادمة وقد حفظنا الله من هذه الجائحة.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر ستعمل بكل جهد خلال رئاستها للسوق المشتركة للبناء على ما تقدم بما يحقق آمال وتطلعات شعوب الدول الأعضاء.  

وتستضيف العاصمة الإدارية الجديدة اليوم الثلاثاء، قمة الكوميسا الحادية والعشرين وذلك بمشاركة وحضور ممثلي الدول الإفريقية أعضاء التجمع، سواء بالمشاركة الفعلية أو الافتراضية عبر تقنية الفيديو كونفرانس إلى جانب سكرتير عام الكوميسا وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الافريقية.

والقمة تعقد تحت شعار «تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي» بهدف تشجيع استخدام أدوات الاقتصاد الرقمي لتيسير ممارسة الأعمال داخل تجمع الكوميسا وتعزيز قدرة الدول أعضاء التجمع البالغ عددها 21 دولة على الصمود لمواجهة التداعيات السلبية لجائحة كورونا على اقتصاداتها

ويعد تجمع الكوميسا أحد تجمعات التكامل الاقتصادي الإقليمية، ويستهدف تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول الشمال والشرق والجنوب الأفريقى، من خلال إقامة منطقة تجارة حرة، يتبعها إقامة إتحاد جمركي ثم الوصول إلى مرحلة السوق المشتركة بين الدول الأعضاء.