عادات خاطئة لا تساعد في إنقاص الوزن.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

غالبا ما يرتكب الناس أخطاء لا تساعدهم في إنقاص الوزن بل إنها تؤثر على صحتهم أحيانا، حيث أن فقدان الوزن ليس سهلاً كما يبدو، ولا توجد طريقة فعالة وآمنة يمكنك من خلالها إنقاص الوزن في غضون أيام قليلة، هذا هو الوقت الذي يأتي فيه التحدي الحقيقي، وذلك حسب ما ذكر موقع "Onlymyhealth"، ومن أبرز  الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس خلال رحلة فقدان الوزن.

المنظرى: الإفراط في المضادات الحيوية يكبِّد العالم تريليونات سنويا 

عادة ما يتم إلغاء وجبة العشاء لاعتقاد شائع بأن هذا الأمر سيساعد على إنقاص الوزن بشكل أسرع، إلا أن ذلك خطأ.

 

وأكد خبراء التغذية على أهمية وجبة الفطور، أهم وجبة في اليوم، حيث إنها بمثابة الوقود الذي سيزود الجسم بالطاقة لبقية اليوم، وذلك حسب ما ذكر موقع "تايمز أوف إنديا".

 

ومن الشائع إلغاء وجبة العشاء من أجل خسارة الوزن لكن هذه المعلومة خاطئة تماماً، فلن يساعد تخطي العشاء على إنقاص الوزن بشكل أسرع، فمن الممكن أن يجعلنا هذا الأمر نشعر بالجوع في الصباح وتأكل بشكل زائد عن حاجتك الطبيعية.

 

ومن الضروري توزيع السعرات الحرارية على مدار اليوم خلال تناول حوالي ثلاث وجبات أساسية ووجبتين خفيفتين، حيث يتغير ذلك حسب الهدف المرجو، ما يساهم في رفع كفاءة التمثيل الغذائي، ويساعد بالتالي في التحكم بالوزن، وذلك حسب ما ذكر "إرم نيوز".

 

كما ينبغي تناول شيئا خفيفا بين الوجبات فقط عند الشعور بالحاجة إلى ذلك، ولا يُقصد بذلك تناول وجبة كاملة بين الوجبات، وإنما تناول كمية صغيرة من الطعام المغذي كموزة أو تفاحة أو كمية صغيرة من الطعام.

 

ومن القواعد المهمة عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، فعليك أن تكون حذراً مع عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها في الليل، حتى لو كنت تتبع صيامًا متقطعًا وكان عليك الصيام حتى وقت متأخر من الصباح، فأنت بحاجة إلى تناول السعرات الحرارية باعتدال.

 

كما ينبغي أن يكون العشاء خفيفاً، فقد يؤدي تناول الطعام بكثافة في الليل إلى صعوبة هضم الطعام في معدتك. بالتالي، من الأفضل أن تكون لديك وجبة خفيفة في المساء حتى يعمل الجهاز الهضمي بكفاءة.

 

كما يعتبر "تجنب الإلهاء" القاعدة الأهم في تناول الطعام إجمالا، عادة أثناء العشاء عندما يكون لدينا وقت فراغ نفضل تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز، لكن عند محاولة تخفيض الوزن لن ينجح هذا الأمر، فقد يؤدي الأكل مع إلهاء إلى زيادة نسبة الطعام المستهلك وعدم الشعور بالشبع بسبب الانشغال بالتلفاز أو غيره.

 

بالتالي، يؤدي ذلك إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية عن الكمية المعتادة، وسيتم تخزين جميع السعرات الحرارية الزائدة في الجسم على شكل دهون.

 

ومن المهم تناول الطعام في صمت دون أي إلهاء والتركيز على الطعام وشعور الشبع، مما سيساعد على استهلاك سعرات حرارية أقل، وكذلك سيحسن من عملية الهضم.