شكري: 15 مليار دولار حجم تصدير العقار.. نسبة مصر منها 600 مليون دولار

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي
مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

أكد المهندس هشام شكري رئيس المجلس التصديري للعقار على أهمية البدء فورا في التسويق للعقار المصري بالخارج وقال إن الدولة كانت قد بدأت في ذلك بالفعل قبل جائحة كورونا حيث شاركت في معارض دولية للعقارات وتم عرض فرص الاستثمار العقاري بمصر وخاصة في المشروعات القومية الكبرى مثل العاصمة الإدارية.

وأشار إلى أن حجم مبيعات العقار المصري لغير المصريين منخفض مقارنة بدول محيطة ، وأوضح أن حجم صادرات العقارات المصرية سنويا يصل نحو 600 مليون دولار بينما تسجل بعض الدول العربية نحو 15 مليار دولار، وقال إن هذه الدول تقدم حوافز مثل منح الإقامة لمن يشتري عقارات بقيمة معينة ومنح الجنسية لمن يشتري بقيمة أكبر وهو ما بدأت مصر في تطبيقه مؤخرا منذ نحو عام ونصف ولكن تبقى هناك بعض الإشكاليات في التنفيذ وتتطلب تعديلا باللائحة التنفيذية للقانون المنظم لهذه الامتيازات.

أضاف ان العقبة الثانية التي تواجه عملية تصدير العقار المصري هي تسجيل العقار حيث إن صناديق الاستثمار الأجنبية والمستثمرين الأجانب يفضلون شراء العقارات المسجلة بالشهر العقاري ولاتزال هناك بعض الصعوبات في تسجيل العقارات ونطالب بمزيد من التيسيرات خاصة للمستثمر الأجنبي .

يذكر ان مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي يناقش خلال ٦ جلسات عامة وتخصصية، وآليات تحقيق حلم الوصول الى 100 مليار جنيه صادرات مصرية سنويا.. ويشارك فى جلسات المؤتمر عدد كبير من الوزراء وهم د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ود. هالة السعيد وزيرة التخطيط، ود. محمد معيط وزير المالية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

كما يشارك فى افتتاح وجلسات المؤتمر نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والطيار محمد منار وزير الطيران المدني، ود. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، ود. محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والري.