لافروف: روسيا سلمت لبنان صور الأقمار الصناعية لانفجار مرفأ بيروت 

 سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بعد أن أجرى محادثات مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب في موسكو يوم الاثنين 22 نوفمبر، إن روسيا أرسلت للبنان صورا التقطتها الأقمار الصناعية لمرفأ بيروت قبل وبعد الانفجار الضخم الذي هزه العام الماضي.

وقالت وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) الأسبوع الماضي إنها وافقت على تقديم الصور بموجب طلب من الرئيس اللبناني ميشال عون.

وكان ذلك الانفجار هو أسوأ كارثة يشهدها لبنان في وقت السلم. أضاف لافروف للصحفيين "بناء على طلب الحكومة اللبنانية، سلمنا اليوم مواد أعدتها روسكوزموس، صورا بالأقمار الصناعية، ونأمل أنها ستساعد في التحقيق في أسباب ذلك الحادث.

اقرأ أيضًا: الكرملين: لا ننوي شن هجوم عسكري على أوكرانيا

القضية تحظى الآن باهتمام جاد جدا في لبنان ونأمل أن يتسنى إنهاؤها".

وتسبب الانفجار، وهو أحد أكبر الانفجارات غير النووية في العالم، في مقتل أكثر من 215 شخصًا وإصابة الألوف وتدمير مساحات واسعة من العاصمة اللبنانية في يوم الرابع من أغسطس 2020.

قال سفير الاتحاد الأوروبي في لبنان رالف طراف، إن الاتحاد يواصل تشجيع الحكومة اللبنانية على التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وأشار سفير الاتحاد الأوروبي إلى توقعات الاتحاد بأن تعقد الانتخابات المرتقبة العام المقبل وفقا للمهل القانونية.

جاء ذلك في كلمته عبر الفيديو كونفرانس، خلال الاجتماع الموسع الذي ترأسه رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، بحضور نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي.

بالإضافة لعدد من الوزراء والنواب، ونجاة رشدي المنسقة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان وممثلي البنك الدولي وسفراء (سويسرا - إيطاليا - هولندا - كندا - إسبانيا) وعدد من المسئولين؛ لبحث استكمال خطة الإصلاح والنهوض وإعادة الإعمار التي أطلقها البنك والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بعد انفجار ميناء بيروت.

وأضاف طراف أن الاتحاد الأوروبي يعرف أن الحكومة اللبنانية تعمل من أجل التوصل لاتفاق مع صندوق النقد، مشددًا على أن الاتحاد كمانح يعمل لمواصلة هذه العملية ودعمها. 

وأوضح أن المفاوضات التي ستتوج باتفاق مع صندوق النقد الدولي تحتاج لإطار وجدول زمني من أجل تقديم الدعم للحكومة اللبنانية في كل القرارات التي تتخذها لمواجهة التحديات الاقتصادية.

وشدد على تشجيع البرلمان اللبناني على سن قانون استقلالية القضاء، مطالبًا بتحقيق مستقل في قضية ميناء بيروت، مع السماح للقضاء بمواصلة عمله من دون تدخل سياسي.

ودعا الحكومة لتزويد لجنة مكافحة الفساد بالموظفين اللازمين، مرحبا بالالتزام الذي أعرب عنه جميع القادة السياسيين باحترام الانتخابات النيابية المقبلة.