اكتشاف كوكب غريب يقطع مداره حول النجم في 3.2 يومًا فقط 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اكتشف كوكب خارج المجموعة الشمسية ذو مدار سريع غير عادي يبلغ 3.2 يومًا حول "نجم قديم" على بعد 725 سنة ضوئية من الأرض.

إقرأ أيضاً:كائن غامض يكشف حقيقة وجود كوكب تاسع في المجموعة الشمسية

أمضى فريق من مختبر الأبحاث الفيزيائية الهندية (PRL) ثلاثة أشهر في قياس مدار عملاق الغاز "كوكب المشتري الساخن".

قال البروفيسور أبهيجيت تشاكرابورتي ، رئيس المشروع ، إن الكوكب الخارجي الجديد ، المسمى TOI-1789b ، "يدور قريبًا جدًا من نجم متطور أو متقدم في السن".

اكتشف الفريق العالم ، الذي هو أكبر 1.4 مرة من كوكب المشتري ولكن مع 70 في المائة من كتلته ، باستخدام مقياس الطيف البصري PRL  (PARAS) التلسكوب في مرصد جبل أبو.

أوضح علماء الفلك الذين يقفون وراء هذا الاكتشاف أن الطبيعة "المنتفخة" للنجم ، الناجمة عن درجات الحرارة المذهلة البالغة 3140 درجة فهرنهايت ، والمدار حول نجم قريب من نهاية حياته ، جعلته أمرًا مهمًا للدراسة.

يقيس PARAS ، وهو أول  ألياف بصرية من نوعه في الهند ، الطول الموجي لمصادر الضوء ، ويمكن استخدامه للكشف عن كتلة كوكب خارج المجموعة الشمسية.

قضى فريق PRL ثلاثة أشهر في دراسة العالم الفضائي الساخن ، من ديسمبر 2020 إلى مارس 2021 ، من أجل فهم حجمه ومداره، بالإضافة إلى اكتشاف أن كتلته كانت أقل من كوكب المشتري ، على الرغم من كونه أكبر من عملاق الغاز ، فقد وجدوا أيضًا أنه كان حارًا بشكل استثنائي، هذا لأنه يدور بالقرب من نجمه ، وهو أكبر بمقدار 1.5 مرة من الشمس.

يكمل TOI-1789b مدارًا واحدًا لنجمه TOI-1789 كل 3.2 يومًا ، وهو على سبيل المقارنة أقل بكثير من 88 يومًا التي يستغرقها عطارد للدوران حول الشمس.