«الأرصاد»: فصل الشتاء لم يأتي ويبدأ جغرافيا 21 ديسمبر القادم| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بهيئة الارصاد، أننا لا زلنا في فصل الخريف وهذا الفصل من العام عادة ما يشهد هذه التقلبات الجوية وحالات عدم الاستقرار، مفيدا بأن فصل الشتاء لم يأتي ويبدأ جغرافيا في 21 ديسمبر القادم.

وأضاف "شاهين"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" مع الاعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن الحكومة المصرية تعطى ثقة الآن لتوقعات هيئة الأرصاد وتنبؤات الأرصاد خاصة وأنها كانت متوقعة غزارة الأمطار بسبب التغيرات المناخية.

وتابع: "وفق الخريطة التفاعلية سيكون الشتاء القادم قريب للشتاء الماضي والشتاء طبيعي جدا ورغم أن في عدم استقرار فى الحالات الجوية وبنشوف حالات عدم استقرار في مناطق الجنوب"، مؤكدا أن شتاء العام الحالي لن يكون شديد البرودة وسيكون اشبه بالشتاء الماضي، وهذه التغيرات الجوية تستمر لمدة يومين والاستقرار في الاحوال الجوية يعود يوم الاثنين القادم.

ومن ناحية أخرى قالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير إدارة التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن المحافظات الشمالية مثل الإسكندرية، ودمياط، وكفر الشيخ، ودمياط، والبحيرة، أن الأمطار كانت متوسطة الشدة إلى غزيرة وتكون رعدية حاليا.

وأكدت أن القاهرة الكبرى شهدت أمطار خفيفة إلى متوسطة، وسوف تتجدد مرة أخرى خلال الساعات المقبلة، موضحة أن هذه الأمطار لا قلق منها وسوف تمتد إلى بعض محافظات شمال الصعيد.

وأوضحت الدكتورة إيمان شاكر، مدير إدارة التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، أن الرياح المثيرة للرمال لن تستمر للساعات المقبلة، مؤكدة أن الإسكندرية تحت تأثير الأمطار منذ مساء أمس وحتى الآن، موضحا أن كفر الشيخ والبحيرة تأثرت بأمطار  غزيرة ورعدية.

ولفتت إلى أن بعض المحافظات قد تشهد سيولاً خفيفة نظراً لظروفها الجغرافية، محذرة من الخروج للشوارع أو قيادة السيارات نظرا لتجمعات المياه في المناطق الشمالية، موضحة أن الكثافة المرورية تعيق شفط مياه الأمطار.

وأضافت أن الأجواء الحالية التي يعيشها المصريون هي معتادة في الخريف من كل عام، حيث قد يرى المواطنين 4 فصول في يوم واحد، كما حدث اليوم في بعض المناطق سطوع الشمس والإحساس بالبرودة والأمطار.

وأردفت الدكتورة إيمان شاكر، مدير إدارة التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، أن حدة الظروف الجوية والتقلبات زادت بسبب التغيرات الجوية، مشيرة إلى أن الأمطار تستمر غدًا ولكنها أقل كثافة من التي شهدتها المحافظات اليوم.

واختتمت أن الوضع تحت السيطرة في كل المحافظات، ولم تحدث مشاكل أو انهيارات كتلك التي شهدتها أسوان، مستبعدة تكرار المشهد الذي رأيناه في البحر الأحمر وأسوان.