الأرصاد الجوية : تجدد الامطار على القاهرة خلال ساعات

الامطار
الامطار

قالت إيمان شاكر وكيل مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية ، إن  المحافظات الشمالية مثل  الإسكندرية ومطروح مازالت تتعرض لسقوط أمطار ما بين متوسطة وغزيرة .

وأضافت إيمان شاكر  في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامجها " صالة التحرير " المذاع على قناة " صدى البلد "، :" محافظات القاهرة والجيزة  تعرضت لسقوط امطار ما بين خفيفة ومتوسطة وتوقفت الامطار حاليا،  لكن سوف تتجدد  الأمطار خلال الساعات المقبلة على القاهرة الكبرى ".

وتابعت إيمان شاكر :"  الأمطار التي سوف تسقط على القاهرة الكبرى  سوف تكون خفيفة او متوسطة ".

واكملت  :"  بالنسبة للرمال والأتربة لن تستمر خلال الساعات المقبلة ولكن  الأمطار مستمرة خلال  الليلة، ومازالت  الإسكندرية تحت تأثير الأمطار منذ الأمس وحتى الأن ".

ولفتت وكيل مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية :"  على  المواطنين عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة خاصة في المناطق الشمالية من البلاد التي تشهد  سقوط أمطار غزيرة من الأمطار"، بداية من يوم الاثنين المقبل سوف تستقر الأحوال الجوية بشكل كبير ".

وفى سياق أخر، قرر اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، مد تعطيل الدراسة غدًا الأحد ٢١ نوفمبر ٢٠٢١، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية "طلاب ومعلمون" بنطاق المحافظة، نظراً لسوء الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة التي تشهدها محافظة البحيرة، وحفاظًا على أمن وسلامة أبناؤنا الطلاب، على أن يستثنى من ذلك القرار القيادات وأطقم العمل وفقاً للاحتياجات التي يحددها مديري المدارس والإدارات. 

وتشهد المحافظة منذ فجر اليوم السبت، حالة من سوء الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة على عدة مناطق من المحافظة، وتواجه فرق وأطقم الأزمات والتدخل بالمحافظة تلك الموجة بأكثر من ١٢٦٢ طاقمًا ومعدة. 

وضربت موجة من الطقس السيء والأمطار الغزيرة المصحوبة بالبرق والرعد، وانخفاض درجات الحرارة، مدن ومراكز البحيرة اليوم السبت.

وشهدت المدن الساحلية "رشيد، إدكو، كفر الدوار، المحمودية"، أمطارا غزيرة تسببت في تراكم كميات كبيرة من الأمطار مما تسبب في إعاقة حركة المرور والمواطنين وتوقف حركة الصيد بميناء رشيد وميناء الصيد بالمعدية  بسبب ارتفاع الرياح.

ومن جانبه، وجه اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، بتكثيف الجهود المبذولة للحد من موجة الطقس السيء وتصريف مياه الأمطار المتراكمة.

جاء ذلك خلال رئاسته لغرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة، ومتابعة فرق الأزمات والطوارىء وتوجيه ومتابعة كافة الجهود وفرق التدخل بجميع المراكز والمدن.

وأكد محافظ البحيرة، انتشار جميع فرق ومعدات التدخل السريع قبل بداية موجة الطقس السيء والأمطار الغزيرة التي تشهدها المحافظة حاليا، حيث تعمل أكثر من ١٢٦٢ معدة وطاقم بجميع شوارع مدن وقرى المحافظة.

كما وجه محافظ البحيرة باستمرار متابعة كافة التمركزات لوحدات التدخل على الطرق الرئيسية والمتابعة المستمرة لكافة المراكز والقطاعات، مشيراً إلى أنه منذ الساعات الأولى من صباح أمس تم انتشار كافة المعدات والأطقم وتواجد كافة الأجهزة المعنية بالمواقع المخصصة، مع انعقاد غرفة العمليات المركزية بوجود أعضاء من كافة الجهات المعنية للتدخل المباشر وحل أي مشكلة تطرأ.


  
كما تم دعم جميع المراكز الساحلية بوحدات كبيرة لشفط وكسح المياه للمساهمة مع المعدات الحالية لمواجهة ومجابهة موجة الأمطار الغزيرة ومضاعفة الجهود المبذولة للحد من الموجة والعمل على راحة المواطنين، مع التواجد المستمر لجميع المرافق على مدار الساعة بالإسعاف والمستشفيات والتواجد الأمنى والمرور بالشوارع .
 
وشدد  المحافظ على التدخل فوراً لحل جميع الشكاوى الواردة من المواطنين على الفور، مؤكداً على إستمرار العمل وتواجد جميع المسئولين وفرق الأزمات والتدخل السريع المعنية بمجابهة الأمطار والتواجد المستمر على مدار الساعة بشوارع وميادين المراكز والمدن والقرى لرفع تراكمات المياة ومتابعة أعمدة الإنارة ومحطات الصرف أولاً بأول .

مع إستمرار رفع درجة الإستعداد والإنعقاد الدائم لغرفة العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة على مدار الـ ٢٤ ساعة وبجميع الوحدات المحلية وربط غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن والمديريات والشركات 
وتلقى بلاغات وشكاوى المواطنين على  أرقام ٠٤٥٣٣٥٦٢٤٠ - ٠٤٥٣٣٤٩٤٤، وتكثيف أعمال متابعة جميع محطات الرفع والصرف والتأكد من عملها بشكل كامل وطبيعي، وانتشار وحدات للحماية المدنية لرفع اى تراكمات على الطريق الدولى مع قيام الري بتخفيض منسوب المياه على الترع والمصارف حتى يتسنى صرف كمية الأمطار المتوقعة عليها مع تشغيل جميع محطات الرفع بطاقتها القصوى والتأكد من جاهزية الماكينات والمعدات بها على أن يتم التشغيل بالنظام التبادلي لتلك الماكينات مع تواجد فرق للصيانة والكهرباء بها.

يذكر أن غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة منعقدة على مدار الساعة برئاسة اللواء المحافظ، وحضور د. نهال بلبع نائب المحافظ وم .حازم الأشموني السكرتير العام وإدارة الأزمات والكوارث بالمحافظة وممثلي كافة الجهات المعنية.

ومن جهته، قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، إنه بالتنسيق مع هيئة الأرصاد الجوية وغرف العمليات بوزارة التنمية المحلية، والمحافظات المجاورة، تبين أن هناك أمطار رعدية على المحافظة، موضحًا أنه منذ فجر اليوم تتعرض المراكز الشمالية على الساحل للمحافظة لأمطار غزيرة ومتوسطة.  

وأضاف نور الدين، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صباحك مصري» المذاع عبر فضائية «dmc»، اليوم السبت، أن جميع الأجهزة كانت مستعدة في المواقع المعرضة لتجمعات أمطار على مدار السنوات الماضية، وتم التنسيق مع وزارات الكهرباء والري لتخفيض المناسيب لاستيعاب مياه الأمطار، موجهًا الشكر لمنظمات المجتمع المدني التي تتعاون بأجهزتها لإعادة الحياة بطبيعتها بالمحافظة.

وتابع محافظ كفر الشيخ، أنه تم سحب جميع مياه الأمطار التي تساقطت ويتبقى بعض التجمعات جاري سحبها، موضحًا أنه تم تعليق الدراسة اليوم بالمحافظة، وسيتم مد قرار تعليق الدراسة لغدًا حال استمرار تساقط الأمطار لحين انتهاء موجة عدم الاستقرار الحالية، مشيرًا إلى أنه سيتم التنسيق مع هيئة الأرصاد لمعرفة ما إذا كانت الأجواء مستمرة غدًا، ولكن حتى الآن تعليق الدراسة ليوم واحد فقط. 

أصدر عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، قرارًا بتعطيل الدراسة بمدارس المحافظة غدًا الأحد، بسبب سوء الأحوال الجوية.

يذكر أن محافظ القليوبية وجه كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، باتخاذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة نظرًا للظروف الجوية التي تمر بها البلاد على مدار اليومين القادمين، واحتمال سقوط أمطار غزيرة، وحالة من عدم الاستقرار في الطقس.



ووجه المحافظ بعقد غرفة الأزمات بديوان عام المحافظة على مدار الساعة، بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية بالمراكز، لمتابعة ومواجهة أي حوادث طارئة قد تنتج عن سوء الأحوال الجوية، لافتًا إلى أنه كلف مديري المديريات ورؤساء الوحدات المحلية وشركة المياه والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة التقلبات الجوية، خاصةً على الطرق السريعة، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للتعامل مع تداعيات سوء الأحوال الجوية.

كما وجه المحافظ، بتشكيل فرق للتدخل السريع تحسباً للأمطار والسيول المحتملة حتى نهاية موجة الطقس السيء، بالإضافة إلى مراجعة جميع الاستعدادات لمواجهة أي ظرف طارئ.

كما قرر الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، أن تكون الدراسة، غدًا الأحد، في جامعة دمنهور عن بعد بنظام «أون لاين» وعدم نزول الطلاب للدراسة في مقرات الجامعة حرصًا على سلامتهم، بسبب سوء الأحوال الجوية مع اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لمجابهة مخاطر سقوط الأمطار والتقلبات الجوية.

وجاء ذلك، نظرا لسوء الأحوال الجوية وما تشهده البلاد من عدم استقرار للحالة المناخية وهطول الأمطار بغزارة، ولفت رئيس جامعة دمنهور أن هذا القرار جاء حرصا على صحة وسلامة الطلاب والقائمين على العملية التعليمية.


وجدير بالذكر، أن ترأس رئيس جامعة دمنهور غرفة العمليات المركزية بالجامعة  حيث تم إتخاذ كافه الإجراءات والتدابير للتخلص من مياه الأمطار دقيقة بدقيقة ووضع الخطط  لتفادي أى مخاطر والذى يأتى من منطلق دور الجامعة وإمكانياتها للحفاظ على أمن وسلامة الطلاب والعاملين بالجامعة وللتعامل مع أي طارئ للتقلبات الجوية خلال الفترة المقبلة التى تشهدها محافظة البحيرة.


 وشدد صالح، على تقديم تقرير يومى على كافه الإجراءات المتبعه والتحضير والتدابير المستقبلية لمواجهة السيول المتوقعه وغير المتوقعة بغية الحد من المخاطر بشكل عام.

وكان الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، قد قرر تعطيل الدراسة يوم السبت الموافق 20 نوفمبر 2021 بكليات الجامعة و ذلك نظراً لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية بسوء الأحوال الجوية، وحفاظاً على أمن وسلامة أبنائه الطلاب، على أن يستثنى من ذلك القرار القيادات وأطقم العمل وفقاً لاحتياجات العمل. 

ومن المتوقع واعتباراً من فجر يوم السبت ٢٠ نوفمبر أن تشهد السواحل الشمالية للبلاد أمطار متوسطة إلى غزيرة الشدة وتكون رعدية أحياناً على عدة مناطق من  (السلوم - مطروح - الإسكندرية - دمياط - بورسعيد - العريش - رفح -البحيرة - كفر الشيخ ) قد تكون مصحوبة بحبات البرد ونشاط للرياح، نظراً لتوقعات هيئة الارصاد الجوية بسوء الأحوال الجوية، وحفاظاً على أمن وسلامة أبناؤنا الطلاب.


وكان اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة قد قرر تعطيل الدراسة يوم السبت القادم ٢٠ نوفمبر ٢٠٢١ بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية (طلاب ومعلمون) بنطاق المحافظة، على أن يستثنى من ذلك القرار القيادات وأطقم العمل وفقاً للاحتياجات التى يحددها مديري المدارس والإدارات.

 

ووجه اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة برفع درجة الاستعداد لمواجهة أية أحداث خلال سقوط الأمطار والتعامل الفوري، مع التغييرات المناخية، التي قد تشهدها البلاد خلال الفترة القادمة، 
مع الالتزام باستمرار عمل غرف العمليات بالمراكز والمديريات على مدار ٢٤ ساعة لتلقي كافة البلاغات وإخطار غرفة العمليات المركزية أولا بأول.

أقرا ايضا     الأرصاد: لا داعى للقلق من السحب الرعدية