رحلة

دعوة رئاسية لتنمية منطقة المتحف الكبير

جلال دويدار
جلال دويدار

إنها تتضمن العمل على أن تكون منطقة المتحف الكبير بالجيزة وبعد الافتتاح بإذن الله.. مركزاً تجارياً وسياحياً تتحقق من ورائه عوائد هائلة. هذا يأتى من منطلق الجذب العالمى الذى سوف يمثله هذا المشروع .

إن ذلك سوف يعتمد على حركة الزوار الكثيفة والتى من المنتظر أن تصل أعدادها إلى مئات الآلاف. إن هذا التوقع يضمن تواجد إقبال على التعامل مع هذه المنشآت من جانب فئات تتمتع بقوة شرائية عالية. المفروض أن تضم هذه المنشآت مراكز لتصنيع المنتجات الحرفية المختلفة لجميع محافظات المحروسة. وليس هناك أيضا ما يمنع من التوسع فى تواجد مراكز ترفيهية ومطاعم مختلفة عالية المستوى.

● ● ●

من ناحية أخرى فإنه يمكن إجراء دراسة أثرية علمية بشأن إمكانية إقامة مشروع المونوريل المعلق لاستخدام السياح والزوار بما يتيح لهم القيام بجولات حول معالم المنطقة الأثرية وفى مقدمتها أهرامات الجيزة التى تعد مشاهدتها من أحلام وآمال سياح العالم. لاجدال أن مشروع تنمية هذه المنطفة يعنى توفير فرص عمل كثيرة فى مجالات متعددة. من هنا جاء تنبه وتحرك الرئيس السيسى فى إطار متابعته المستمرة لما يحقق الاستغلال والاستثمار للمشروعات الجديدة لصالح التنمية. إنه وارتباطا استعرض فى اجتماع حضره رئيس الوزراء د.مصطفى مدبولى وعدد من كبار المسئولين فى الأجهزة المسئولة ما تم وما يتم من استعدادات لافتتاح المتحف.

● ● ●

تعظيماً للتوجهات بعملية التنمية للمنطقة طالب الرئيس بضرورة الاهتمام بأن تتوافر بالمنطقة وما حولها شبكة من الطرق التى تسهل تحرك الزوار إلى جانب الربط بمحاور الطرق الرئيسة.

فى هذا الشأن فلاشك أن افتتاح مطار (سفنكس) بعد عمليات التطوير الواسعة سيكون مساهمة فاعلة لتسهيل وصول وإقدام وتسهيل زيارة الزوار للمتحف.
 إن ما ذكره الرئيس وأوصى به يؤشر بأننا سنكون على موعد مع حدث غير مسبوق. بالطبع فإن إقامة الفنادق بالمنطقة سيكون من أهم متطلبات التنمية وتعاظم العوائد وفرص العمل. من واقع ما يجرى فإنه يمكن القول إن مصر والعالم فى انتظار هذا الإنجاز الحضارى الاقتصادى التنموى.

مع اقتراب الموعد المقرر لافتتاح هذا الصرح التراثى الثقافى العالمى.. كان طبيعيا أن تسود أجهزة الآثار وكل الأجهزة المشاركة فى هذا الإنجاز.. حالة من الطوارئ هدفها الانتهاء مما هو مطلوب. إن كل الجهود لمسئولى هذه الأجهزة وعلى رأسهم وزير السياحة والآثار د.خالد العنانى أنها تتركز فى أن يكون هذا المتحف شيئاً فريداً يعكس عظمة الحضارة المصرية.