الرعب قادم.. تفشي حمى فيروسية غامضة في باكستان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في واقعة غريبة من نوعها أنه اجتاحت حمى فيروسية غامضة العاصمة الباكستانية، حيث تم الإبلاغ عن 45 حالة جديدة على الأقل مصابين بـ أعراض تشبه أعراض حمى الضنك.

وحسبما نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية أنه تم تشخيص المرض الغامض في عدد من المستشفيات المختلفة في كراتشي، مع ظهور أعراض على المرضى بما في ذلك انخفاض الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء وتعاني باكستان بالفعل من وباء حمى الضنك، حيث أصاب تفشي المرض الأخير أكثر من 16000 شخص وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ومع ذلك، أظهرت نتائج الاختبارات أن المرضى في كراتشي سلبية للمرض الذي ينقله البعوض على الرغم من ظهور الأعراض النموذجية.

يشتبه خبراء الصحة في أن أحد مسببات الأمراض من عائلة الفيروسات  يمكن أن يكون مسئولاً، وقال البروفيسور سعيد خان ، رئيس قسم علم الأمراض الجزيئية في جامعة داو للعلوم الصحية في كراتشي "منذ أسبوعين، نشهد حالات من الحمى الفيروسية، حيث تنخفض الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء وتنخفض فيها الأعراض السريرية الأخرى أيضًا. على غرار حمى الضنك".

وأضاف ولكن عندما يتم إجراء مستضد NS1 لهؤلاء المرضى ، تكون اختباراتهم سلبية، وعلى الرغم من أن نتائج اختبار المرضى كانت سلبية لحمى الضنك ، فقد ورد أنهم طلبوا نفس علاجات البروتوكول.


وتشمل أعراض حمى الضنك الحمى والصداع الشديد وآلام خلف العين وآلام العضلات والمفاصل والطفح الجلدي الأحمر وفقدان الشهية.

وقال البروفيسور خان لقد أجرينا حتى اختبار PCR لمعرفة ما إذا كان فيروس حمى الضنك ولكنه ليس فيروس حمى الضنك، فهو  ليس فيروس زيكا لأن فيروس زيكا يتصرف بشكل مختلف، وهناك أيضًا فرص ضئيلة لأن يكون هذا الفيروس أي نوع غير معروف من فيروس حمى الضنك.

اقرأ أيضا |بدون أدوية..أخصائية غدد صماء توضح طريقة تعويض نقص فيتامين D