تكريم د.أحمد مرسي في الدورة الخامسة لملتقى «أولادنا»

الدكتور أحمد مرسي
الدكتور أحمد مرسي

تنطلق في السادس عشر من نوفمبر الجاري، فعاليات الملتقي الخامس لمؤسسة " أولادنا"، برئاسة سهير عبد القادر تحت رعاية السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية. 

وقررت إدارة الملتقي تكريم د.أحمد مرسي تقديرا لدوره في حفظ التراث، وهو أستاذ الأدب الشعبي والفولكلور بجامعة القاهرة شغل عده وظائف هامه بجامعات مصرية واجنبية وتتدرج فيها منها :


- عميد كلية الآداب، جامعة بنى سويف من عام 1985 حتى 1987 .
- عميد المعهد العالى للفنون الشعبية من عام 1981 حتى 1987 .
ومن  الجامعات الاجنبية التي عمل فيها :
- جامعة هارفادر، كامبردج، الولايات المتحدة الامريكية، عامى 1975، 1976.
- جامعة بنسلفانيا، فيلادلفيا، الولايات المتحدة، عام 1978..
- جامعة الامارات العربية المتحدة، العين، الإمارات العربية المتحدة، عام 1994.


ومن المناصب التي شغلها دكتور أحمد مرسي في السلك الدبلوماسي المصري مستشار ثقافي بالسفارة المصرية ومدير البعثة التعليمية بروما إيطاليا عام 1979، مستشار ثقافي بالسفارة المصرية ومدير البعثة التعليمية ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية مدريد، إسبانيا.

ولم يتوقف مشواره هنا بل له مناصب متعددة في العمل الثقافي منها:


 - مستشار وزير الثقافة لشئون التراث الشعبي عام 1997. رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب بوزارة الثقافة سابقًا.
ومن الجوائز والأوسمة التي حصل عليها:

  جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1985

 نوط الامتياز مصر، عام 1991.

-وسام الإستحقاق المدنى إسبانيا، عام 1992.

-وسام الفنون الجميلة إسبانيا، عام 1993.
-جائزة الدولة للتفوق فى الآداب من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1999.
-جائزة جامعة القاهرة التقديرية (جائزة نجيب محفوظ للإبداع الفكرى والأدبى)، عام 2006.
-جائزة الدولة التقديرية في الأدب من المجلس الأعلى للثقافة عام 2006.


يذكر أن الدورة المقبلة من الملتقى، هي دورة استثنائية، تقام تحت شعار "سوا نرجع فرحتنا"،  حيث يلتقي اولادنا، من ذوى القدرات الخاصة، مع فرق مهرجان الفنون والفلكلور الأفرو صيني، ويقومون بمشاركة الفرق الفنية الأفريقية والصينية والاوروبية، وفرقة دولة الشرف روسيا في العروض التي يقدمونها.

وبهذا تكون مصر هي السباقة في تنفيذ الدمج الفني كما يشهد الحدث هذا العام الاحتفال بمرور ٦٥ عاما على العلاقات المصرية الصينية.

ويهدف المهرجان إلى تعزيز مسيرة الدمج الفني والمجتمع لأولادنا ذوي القدرات الخاصة مع أقرانهم من مختلف دول العالم خاصة وأنه الحدث الأول على مستوى العالم الذي سيعمل على تحقيق الدمج الدولي.

إضافة إلى استثمار الفعاليات والضيوف المشاركين في نشر صورة إيجابية عن مصرعالميا، بتراثها السياحي والحضاري، والتأكيد علي أنها بلد الأمن والأمان، بإقامة مصر فعاليات في مختلف المناطق السياحية والأثرية إلي جانب الفعاليات التي تجوب شوارع القاهرة بالسيارة المكشوفة، مع التركيز على أبناء مصر في أفريقيا والذين ستقوم وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج باستضافتهم للتعرف على أهم ملامح بلدهم، ويشارك في المهرجان  31  دولة تحت رعاية عدد كبير من الوزارات والجهات الرسمية.

منها وزارة الثقافة،  ووزارة السياحة، وزارة الشباب والرياضة، وزارة التضامن الاجتماعي، وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمجلس القومي للمرأة، والهيئة المصرية العامة لتنشيط لسياحة، والهيئة العامة لقصور الثقافة، والمركز الثقافي الصيني، والمركز الثقافي الروسي.