تشهد العلاقات بين مصر وفرنسا تطورا وتنوعا على كافة الأصعدة بصورة مستمرة.

السيسي وماكرون.. لقاءات مثمرة وتوافق تجاه القضايا الدولية

الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون و المصري عبد الفتاح السيسي
الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون و المصري عبد الفتاح السيسي

في الوقت الذي تحتضن فيه العاصمة الفرنسية باريس المؤتمر الدولي حول ليبيا، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره إيمانويل ماكرون على هامش المؤتمر والذي يعتزم التركيز خلال أعماله على تكاتف المجتمع الدولي لمساندة ليبيا خلال المنعطف التاريخي المهم الذي تمر به حاليًا، خاصةً من خلال إجراء الاستحقاق الانتخابي المنتظر في موعده المحدد في شهر ديسمبر القادم وكذلك خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية.

تعددت لقاءات الزعيمين خلال السنوات الماضية، حيث شهدت المباحثات مناقشة القضايا الإقليمية والدولية بصورة بناءة، وفي هذا التقرير تستعرض بوابة أخبار اليوم أبرز تلك اللقاءات.

نوفمبر ٢٠٢١
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الاليزيه في باريس على هامش مؤتمر باريس الدولي بشأن ليبيا.

ثمن الرئيس السيسي المستوى المتميز للعلاقات الثنائية والإستراتيجية بين مصر وفرنسا، حيث تناول اللقاء تعزيز أطر التعاون الثنائي بين مصر وفرنسا على مختلف الأصعدة.
كما أشار إلى أن المباحثات تطرقت إلى استعراض سبل تنسيق الجهود مع مصر بشأن تسوية الأزمة في ليبيا. حيث أكد الرئيس السيسي وماكرون على تعزيز التعاون الاورومتوسطي بين مصر والاتحاد الأوروبي

أغسطس ٢٠٢١
التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، في العاصمة العراقية بغداد، مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

أشاد الرئيس خلال اللقاء بالتطور في العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا في كافة المجالات، مؤكدًا تطلع مصر خلال الفترة المقبلة لتعزيز التنسيق السياسي وتبادل وجهات النظر مع فرنسا إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً ما يتعلق بقضايا التنمية المستدامة ودعم السلم والأمن في المنطقة.

مايو ٢٠٢١
التقى الرئيس بنظيره الفرنسي في قصر الإليزيه بالعاصمة الفرنسية باريس.

شهد اللقاء التباحث حول سبل تدعيم أطر التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين على شتى الأصعدة، لا سيما على المستويين الاقتصادي والتجاري من خلال زيادة حجم الاستثمارات الفرنسية في مصر، خاصةً أن فرنسا تعتبر واحدة من أهم شركاء مصر داخل القارة الأوروبية، فضلاً عن الفرصة الكبيرة حالياً للتواجد فى السوق المصرية للاستفادة من البنية التحتية الحديثة وتحسن مناخ أداء الأعمال.

من جهته، أشاد الرئيس الفرنسي  بالخطوات الناجحة لعملية التنمية الشاملة في مصر والمشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها، مؤكداً حرص فرنسا على مساندة جهود مصر التنموية ودعمها فى كافة المجالات من خلال تبادل الخبرات والاستثمار المشترك.

ديسمبر ٢٠٢٠ 
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بنظيره الفرنسي في قصر الإليزيه، حيث تناولا خلال مباحثاتهم القضايا المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط، وما يحدث فى لبنان، وسوريا، والأوضاع الاقتصادية بسبب أزمة فيروس كورونا. 

سبتمبر ٢٠١٩
التقى الرئيس السيسي في نيويورك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، في بيان رسمي، إن الرئيس أشاد خلال اللقاء بقوة العلاقات المصرية الفرنسية المتميزة وما تتسم به من طابع تاريخي.

يناير ٢٠١٩
استقبل الرئيس السيسي نظيره الفرنسي، في القاهرة.
شهد اللقاء مناقشة القضايا الدولية المختلفة، كما تطرقا إلى سبل تقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

أكتوبر ٢٠١٧
قام الرئيس السيسي بزيارة رسمية لفرنسا.

شهدت مباحثات الطرفين، التوقيع على اتفاقات ومذكرات تفاهم بقيمة تصل إلى 400 مليون يورو.

كما استغرق اللقاء بين السيسي والوفد المرافق وماكرون مع مسؤولين فرنسيين آخرين ساعتين وربع الساعة، ضمنها لقاء ثنائي مدته 50 دقيقة.