لعشاق الحلويات.. الطريقة الأفضل لتناول السكريات دون أضرار

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لا تدخل ضمن الأطعمة الصحية ولا يمكننا تناولها بوفرة وفي كل الأوقات فهي كما يطلق عليها «السم الأبيض» نظرًا لارتباطه بخطر الإصابة بالعديد من الأمراض كالسمنة والسكري وأمراض القلب نتيجة لدوره في زيادة نسبة الدهون الثلاثية ورغم كل ذلك إلا أننا لا نتمكن من الابتعاد عنها.. والآن بالتأكيد تعرفت عليها الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف أو ما يطلق عليه «الحلويات».

كثير منا رغم أضرار هذه الأطعمة إلا أنه لا يمكن أن يتخيل يومه بدونها ولهذا بدأوا بالبحث عن الطريقة والنسب الأفضل لتناول هذه الأطعمة دون وقوع أضرار أو نتائج سلبية على الصحة وبحسب موقع «popular science» فإنه في البداية يجب أن تعلم سبب السمعة السيئة التي احتفظ بها السكر المضاف حتى تتمكن من تجنب أضراره والسبب يعود إلى طريقة تناوله والذي يتلخص في شكلين هما تناوله كمادة مستقلة تضاف إلى الأطعمة والحلوى أو أن يكون مخلوط مع غيره من الكربوهيدرات الأخرى كما في المخبوزات ونتيجة لطريقة هذا التناول ينتج الضرر فهذه الأطعمة والتي تحتوي على كربوهيدرات بسيطة تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

وكرد فعل طبيعي يبدأ الجسم في محاولة إفراز مزيد من الأنسولين لضبط مستوى السكر ولكن مع استمرار زيادة مستويات السكر في الدم يتوقف الجسم عن القيام بوظيفته على أكمل وجه مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية ومن هنا يمكن ان نكتشف أنه لا مبرر من استبعاد السكر بشكل نهائي من الروتين اليومي لنظامنا الغذائي فهو عنصر أساسي من إمداد الجسم بالطاقة اللازمة ولكن كل ما نحتاج إليه هو تنظيم تناوله.

اقرأ ايضا:دراسة تكشف عن خطر قاتل للبقع الظاهرة على لسان الإنسان

وإحدى هذه الطرق هي تقليل كمية السكر في البداية ومن ثم تناوله مع اطعمة أخرى بعيدًا عن الكربوهيدرات ويعد العنصر الأفضل الذي يمكننا تناوله مع السكر هي الأطعمة التي تحتوي على البروتين والتي تساعد على إفراز هرمون الجلوكاجون والذي يقوم بدور هام في تفتيت وحرق الكربوهيدرات وبالتالي يساعد على استقرار مستويات الأنسولين في الجسم وتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

كما تشير العديد من الأبحاث الحديثة إلى أن ترتيب تناول الوجبات يلعب دور هام في تنظيم مستويات السكر في الدم وكشفت أن تناول السكريات في نهاية الوجبات يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم بنسبة 50% مقارنة بتناول السكريات مع بداية الوجبة وبالتالي فإن تأثير ترتيب تناول الأطعمة على مستويات السكر بعد الوجبة يشبه أثر الأدوية المنظمة للسكر في الدم.

ولذلك من الأفضل البدء بتناول السلطة والخضروات ومن ثم الأطعمة التي تحتوي على بروتين وفي النهاية مع ما تبقى من شهية يمكنك تناول الحلويات.