دراسة تكشف عن خطر قاتل للبقع الظاهرة على لسان الإنسان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد سرطان اللسان هو نوع من أنواع السرطانات التي تصيب منطقة الفم، فهو سريع النمو والانتشار وخارج عن السيطرة للخلايا في بعض مناطق الفم، حيث أنه يتطور في الخلايا الحرشفية الموجودة على سطح اللسان وينتج عنه أورامًا خبيثة.

ومن أكثر علامات وأعراض الإصابة بسرطان اللسان انتشاراً هو التهاب اللسان، ويسبب ألم شديد ودائم.

قد لا يوجد هناك سببًا واضحًا في الإصابة بسرطان اللسان، ولكن يمكن أن توجد بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان اللسان من أبرزها:

التدخين.. فالتدخين بشكل مفرط والتعرض إلى حالات الإصابة المسبقة بأحد أنواع سرطانات الخلايا الحرشفية، فضلاً عن عدم اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كميات كافية من الألياف والفواكه والخضروات، وتناول كميات كبيرة من اللحوم المصنعة والجاهزة أو اللحوم الحمراء، والإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية مثل: فيروس الورم الحليمي البشري، أو سرطان الشرج.

وكشف أطباء بريطانيون، أن ظهور البقع الحمراء أو البيضاء على اللسان أو الغشاء المخاطي هو دليل على بداية تطور مرض السرطان في الفم.

اقرأ ايضا:وزنها 7.9 كيلوجراما.. زوجان يعثران على أكبر بطاطس في العالم

وأجري الأطباء دراسة حديثة لمعرفة بدء مرض السرطان لدى الإنسان هو ظهور تقرحات لا تلتئم لأسابيع أو من خلال ظهور تورم غير طبيعي في الرقبة، بالإضافة إلى التهاب الحلق أو الأذن المستمر وصولاً إلى تغيرات في الأوتار الصوتية، وذلك حسب ما ذكر موقع "Express" البريطاني.

وبحسب الدراسة، فإن هذا المرض أكثر شيوعًا عند الرجال، وخاصة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 40 عاماً.

كما يعد سرطان الفم هو ورم خبيث يصيب الشفتين والأسطح الداخلية لتجويف الفم، وكذلك الجزء الخلفي من الزلعوم واللوزتين والغدد اللعابية.

كما يعد هذا المرض أكثر شيوعاً عند الرجال، وخاصة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 40 عاما.