بعد صيف حار.. سيول وأمطار غزيرة بعد أيام بسبب عاصفة «الميديكان»

 عاصفة " الميديكان"   
عاصفة " الميديكان"  

أكد خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن عاصفة  الميديكان فى البحر المتوسط  التي تحولت إلى إعصار هي عبارة عن إعصار له نفس خصائص الأعاصير المدارية وهي نادرة الحدوث في البحر المتوسط، حيث إنها تحدث غالباً بعد صيف حار جداً لهذا عند قدوم المنخفضات الجوية الباردة من أوروبا نحو عرض البحر الأبيض المتوسط التي تكون فيه المياه دافئة في فصل الخريف وهما ما يعمل على تشكلها يعني خلال تصادم الهواء الحار مع الدافئ .

وأفاد الخبراء  قد حدثت العام الماضي وضربت اليونان بقوة وأحدثت فيضانات عارمة وحدثت سنة 1992 وضربت سواحل ليبيا ونفس التأثيرات كما أنها حدثت قبل العام الماضي لكنها كانت ضعيفة وضربت جيجل وغرب سكيكدة وشرق بجاية وهي نفسها التي حدثت في نوفمبر 2001 بالجزائر وراح ضحيتها المئات في باب الواد والعاصمة تحديدا .

وأضاف الخبراء هذا الإعصار نادر الحدوث و يشكل خطورة كبيرة جداً على جزيرة صقلية ومالطا و ليبيا وجنوب إيطاليا .وهذا الإعصار نادر الحدوث و يشكل خطورة كبيرة جداً على جزيرة صقلية ومالطا و ليبيا وجنوب إيطاليا .

وأشار الخبراء أن الأمطار تكون غزيرة مع السيول و الفيضانات على هذه المناطق وتكون رعدية حيث أن هذا الإعصار سيكون تأثيره خلال الثلاثة أيام القادمين.

وأكد الخبراء ان مصر ستتأثر بالإعصار على  السواحل الشمالية الغربية مثل  سيدى برانى والسلوم و الإسكندرية بالأمطار الغزيرة خلال الأيام القادمة وتكون من خفيفة إلى متوسطة على بعض مناطق الدلتا و القاهرة و بعض مناطق السواحل الشمالية الشرقية.

أكد خبراء الأرصاد الجوية أن حالة نادرة وظاهرة فريدة تحول العاصفة بالبحر المتوسط فوق ليبيا وجنوب إيطاليا  إلى إعصار بسرعة رياح كبيرة وعين الإعصار ظهرت بالفعل وفقاً للخرائط .


وأفاد الخبراء أن الظاهرة من أندر الظواهر المناخية في البحر الأبيض المتوسط؛ حيث بدأت من تكون جدار ضخم من السحب الركامية الرعدية وبعدها بدأت تحدث الدوران لتشكل عاصفة الميديكان.