انفراد.. أول فيديو لبروفة الكرنفال الفرعوني بالأقصر

بروفا الكرنفال الفرعوني بالأقصر
بروفا الكرنفال الفرعوني بالأقصر

ينتظر العالم الحدث الأسطوري الثاني لهذا العام وهو الكرنفال الفرعوني، الذي يقام في أهم مدينة أثرية وهي الأقصر ليأتي بعد حدث موكب المومياوات الملكية ليكون أكبر حدث ترويجي لمصر وللأقصر.

و تنفرد بوابة اخبار اليوم اول فيديو لبروفا الكرنفال الفرعوني في الاقصر .

 

وأكدت وزارة السياحة والآثار، أن الاستعدادات لهذا الحدث التاريخي بدأت منذ شهور أما عن تطوير وترميم طريق الكباش الذى يربط معبد الكرنك بمعبد الأقصر بطول ٢٧٠٠ متر بدأت الاستعدادات منذ سنوات وبالفعل تم الانتهاء من ترميم و تطوير الكباش الخلفية والأمامية كما تم تطوير الممشى السياحي المطل على النيل.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار، أن هذا الحدث الأسطوري للهدف منه الترويج لأهم مدينة أثرية في العالم وإظهار معالم  السياحية والأثرية في الاقصر لذلك سيتم استخدام البالون الطائر كواحد من أهم الأنشطة السياحية في الأقصر خلال عرض الاحتفال كما سيتم استخدام المراكب النيلية و الدهبيات أيضا لأنها تعتبر من أهم الانشطة السياحية في الأقصر وسيتم اضاءة جميع المزارات والمعابد والمتاحف في البر الغربي والشرقي للأقصر.

ومن المقرر، أن يخضر العديد من الرؤساء وسفراء الدول الأجنبية والشخصيات العامة وسط تغطية صحفية وإعلامية أجنبية ومحلية.

كشف مصطفى الصغير، مدير معابد الكرنك والمشرف العام على مشروع الطريق الكباش أن طريق الكباش يضم أيضاً مزارع زهور تم اكتشافها مؤخرًا، والتماثيل يعود تاريخها إلى عصر الدولة الحديثة، كما توجد معاصر للنبيذ تعود إلى العصر الروماني. 

وأشار إلى وجود مواقع لتصنيع الفخار والزخارف على طول الطريق، موضحا أن "كل هذه الاكتشافات تفسر الحياة الاقتصادية والاجتماعية لسكان طيبة في ذلك الوقت"، مضيفا أن بدء أعمال التنقيب في طريق الكباش العظيم كان عام 1949، عندما اكتشف عالم الآثار المصري زكريا غنيم التماثيل الثمانية الأولى برأس كبش، وعلى مر السنين تبعه علماء آثار مصريون آخرون اكتشفوا بقايا الطريق. وأضاف مصطفى الصغير أن الحدث المرتقب سيقام وقت الاحتفال بيوم الأوبت الذي يعتبر أحد الأعياد الشهيرة والمهمة في مصر القديمة، موضحا أنه مخصص لآمون ويحتفل به عندما ينتهي موسم الحصاد، أي بين 11 أكتوبر و 10 نوفمبر.

وقال: "في الاحتفال القادم، سيحمل أشخاص يمثلون الكهنة تمثال آمون من معبد الكرنك، وتمثال موت من معبدها وتمثال خونسو أيضًا على متن قوارب مقدسة، تمامًا كما فعل المصريون القدماء"، مضيفًا أن الإضاءة والزي الفرعوني والعروض ستضيف الموسيقى الإثارة إلى المهرجان الحديث.

وأشار إلى أن طقوس مهرجان الأوبت مفصّلة في معبد الأقصر ، مضيفًا أن "النقوش تكشف أيضًا عن العديد من سمات ذلك العيد مثل الموسيقى والرقص والمسيرات العسكرية وتقديم القرابين وعروض الخيول".