عصام شيحة: إلغاء الطوارئ يحد من الانتقادات الخارجية لمنظومة حقوق الإنسان

عصام شيحة
عصام شيحة

أكد عصام شيحة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الانسان، أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى بإلغاء حالة الطوارئ قوى وحكيم طالبت به كل القوى السياسية وكل المنظمات الحقوقية منذ زمن طويل، لافتاً إلى أن القرار يعد إنجاز يحسم للدولة المصرية خاصة بعد إصدار الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان.

وأضاف رئيس منظمة حقوق الانسان فى تصريحات خاصة لــ"بوابة أخبار اليوم" أن الإجراء يترتب عليه إعادة الأمور إلى طبيعتها من حيث إلغاء المحاكم الاستثنائية "محاكم أمن الدولة العليا طوارئ" وإحالة كافة القضايا المنظورة أمامها إلى المحاكم المختصة بما يحقق رغبة المصريين فى بناء دولة ديمقراطية حديثة ويشعر المستثمريين المحليين والأجانب باستقرار المنظومة القضائية فى مصر وعدم وجود قضاء استثنائى يقلق الاستثمار، لافتا إلى أن القرار يحقق نتجائج إيجابية فى مجال الحقوق المدنية والحقوق السياسية ويحقق أمان كبير للمستثمريين فى ضخ استثمارات جديدة على الأرضى المصرية.

وأشار شيحة، إلى أن القرار إجراء حكيم ويصب فى مصلحة الدولة المصرية ويصب فى مصلحة حقوق الانسان ويحد من الانتقادات الخارجية لمنظومة حقوق الانسان فى مصر، مضيفاً أن الغاء حالة الطوارئ تم اتخاذه  للمرة الأولى منذ 1952، وهذا يدل أن الدولة المصرية استعادة قوتها وعافيتها بما يمكنها من بسط سلطانها بالقوانين الطبيعة.

 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلن اليوم الاثنين، إلغاء مد حالة الطوارئ فى جميع أنحاء مصر لأول مرة منذ سنوات طويلة.

 وقال الرئيس عبر حسابه الرسمى على فيس بوك، "يسعدنى أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد ، فقد باتت مصر ... بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة ؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

هذا القرار الذي كان  الشعب المصري هو صانعه الحقيقي علي مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء .

وإنني إذ أعلن هذا القرار، أتذكر بكل إجلال وتقدير شهداءنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلي الأمن والإستقرار.

 ومعا نمضي بثبات نحو بناء الجمهورية الجديدة مستعينين بعون الله ودعمه..تحيا مصر. تحيا مصر. تحيا مصر.

اقرأ أيضا: رئيس الوفد: إلغاء الطوارئ يؤكد أن حقوق الإنسان في مصر مكفولة للجميع