عباس فارس.. «متصوف» يمثل أدواره بـ«إشارات إلهية»

الفنان الراحل عباس فارس
الفنان الراحل عباس فارس

هل عباس فارس ممثل الكوميديا المظلوم؟!.. كان هذا سؤال مباغت وجهه أحد الصحفيين للفنان الراحل نفسه لكن إجابته كانت دبلوماسية إلى حد بعيد.

 

الفنان الراحل عباس فارس أجاب على السؤال قائلا: «الكوميديا تنبع من حياتنا الطبيعية.. كل ما الممثل كان طبيعيا في التمثيل الكوميديا تنطق وأهم شئ هو تأليف الكوميديا الصح.. وهذا قليل لذلك تجد الفنان يرتجل على خشبة المسرح بحركة حتى يضحك الجمهور».

 

ثم أضاف: «هذا إن دل على شئ فهو يعكس فقر الرواية نفسها وأنا لا أعتمد في الكوميديا إلا على دراسة طبيعة الدور الذي سأمثله لأحدد الموقف الذي يتطلبه ومهما أجتهد العديد من الممثلين الذين ظهروا على الساحة الفنية فلا أحد يستطيع أن يحل محل عمالقة الكوميديا أو يقارن بهم كحسين رياض وفؤاد شقيق واستيفان روستي».

 

وبسؤاله عن أدواره الجديدة بعد عودته إلى المسرح بعد غياب، أجاب أنه يتمسك بتمثيل أدواره القديمة.. «أنا رجل صوفي المبدأ إذا دبرت لشئ جديد وخططت له يفسد.. الله وحده الذي يوجهني وتأتي الإشارة من عنده لأفعل ما يريد.. وهذا مبدأي».

 

اقرأ أيضًا| عباس فارس.. لماذا تمنى الموت على المسرح؟

 

يذكر أن عباس فارس كان قد سافر إلى إنجلترا في عام 1935 لدراسة الفن المسرحي وعاصر العديد من عملاقة الفن هناك كما أنه أمضى ثلاثة أعوام كاملة في أوائل الستينيات في أحضان المسرح الإنجليزي عندما سافر برفقة زوجته للعلاج وعندما عاد شعر بسعادة بالغة لما لمسه من قفزة فنية للمسرح لأنه بجمعه ما بين المسرح المصري والإنجليزي كان يرى أن المسرح المصري يتميز بقوة ممثليه ولكن المسرح نفسه فقير وإمكانياته محدودة على عكس المسرح الإنجليزي.


من أشهر أعماله دور العز بن عبدالسلام في فيلم واسلاماه، وكذلك دوره في فيلم أبو حلموس مع العبقري نجيب الريحاني عندما قام بدور ناظر الوقف المختلس وغيرها من الأعمال التي توجت مشواره الفني الطويل حتى وافته المنيه في 13 فبراير 1978 عن عمر يناهز الـ76 عاما.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم