بدون تردد

محمد بركات يكتب.. قضية المياه

محمد بركات
محمد بركات

انطلاق أعمال وفعاليات أسبوع القاهرة للمياه بالأمس، بحضور عدد كبير من الخبراء والمتخصصين فى شئون المياه والأنهار على المستويين الاقليمى والدولى،..، كان فرصة سانحة للتأكيد على الموقف المصرى الواضح تجاه قضية المياه، فى ظل الأزمة القائمة حالياً حول سد النهضة الإثيوبى، والخلافات المشتعلة بخصوص الاجراءات المنظمة لملء وتشغيل السد .


ومن جديد أكدت مصر على موقفها الساعى للتوصل إلى اتفاق قانونى عادل وملزم لجميع الأطراف، حول الخلافات القائمة فى أقرب وقت ممكن، يحقق مصالح الدول الثلاث ولا يسبب ضرراً لأى طرف من الأطراف .


وخلال الجلسات والمناقشات كانت مصر حريصة على إيضاح، المبادئ والأبعاد الأساسية التى يقوم عليها موقفها من قضية السد، وهى الرغبة الواضحة والجادة فى إنهاء الخلافات، بالتوصل إلى اتفاق قانونى يرضى الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، بحيث يحقق أهداف إثيوبيا فى التنمية وتوفير احتياجاتها من الطاقة، ويضمن لمصر والسودان حقوقهما المشروعة والتاريخية فى مياه النيل .

 


وفى هذا الإطار بات واضحاً أن الموقف المصرى يعتمد فى أساسه، على الاحترام التام للقانون الدولى وإعلاء مبادئ وقيم وقواعد التعاون المشترك مع الدول المجاورة والمتشاركة فى حوض النيل .


كما تحرص مصر على عدم الإضرار بالدول المجاورة، والنأى بنفسها عن الدخول فى صراعات خشنة أو عنيفة حول المياه، التى هى حق مشروع لها ولكل الشعوب والدول، ويجب ألا يكون محل خلاف أو نزاع، بوصفها مصدرًا للحياة،. ولكن مصر فى ذات الوقت لا تسمح ولا تقبل المساس بحقها المشروع فى المياه وحصتها فى مياه النيل .