منها تأخر الكلام..تحذيرات من مخاطر الشاشات الإلكترونية على الأطفال

الأطفال والمحمول - صورة أرشيفية
الأطفال والمحمول - صورة أرشيفية

قالت الدكتورة سهام حسن، استشارى نفسى، إن  ترك الطفل لساعات متواصلة أمام شاشات أجهزة المحمول والحاسوب الآلى يسبب بدورها آثار سلبية على سلوك الأطفال وذلك على عكس ما يعتقد الآباء ان ذلك الأمر سيطور من مهاراتهم بصورة أسرع ولكنها تقتل بداخله التعبير عن المشاعر وتجعله شخص مستقبل ولا يرسل .

وأضافت سهام حسن خلال مداخلة هاتفية أفلام ببرنامج 8 الصبح والمذاع عبر فضائية dmc ،أن أفلام الكارتون و " الفيديو جيم " التى انتشرت  خلال الـ 10 سنوات الماضية أحدثت آثار سلبية بشكل كبير لدى الطفل سواء على المستوى السلوكى، أو الأكاديمى.

وأشارت سهام حسن، إلى أن النتائج السلبية عند الأطفال من مشاهدة الأفلام الكارتون تسبب بدورها تأخر الكلام وتضرر مهاراته وعمليات النمو العقلية ، وطالبت الأهالى بعدم تعرض الأطفال أقل من 3 سنوات عن مشاهدة الأجهزة الالكترونية .

وتابعت الدكتورة سهام حسن، استشارى نفسى، أن إدمان الطفل على مشاهدة أفلام الكارتون تؤثر بدورها على تأخره اللغوى والعقلى ، لافتة إلى أنه ينصح أيضا بعدم دمج لغة أخرى للطفل بجانب اللغة العربية اذا كان أقل من 3 سنوات حتى يستطيع الطفل التعبير عن نفسه بلغته الأم بشكل صحيح ثم يتم تعلمه لغة أخرى بالتدريج .

وشددت الدكتورة سهام حسن، على أنه ممنوع منعا باتا  تعرض الطفل قبل 3 سنوات لدمج لغة ثانية قبل أن تكتمل لغته الأساسية لديه، بجانب عدم التعرض أو التعامل والاحتكاك بالأجهزة الإلكترونية.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي